الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 خطوات لنسيان الماضي والتقدم للأمام

السبت 23/سبتمبر/2023 - 04:28 م
كيفية نسيان الماضي
كيفية نسيان الماضي والتقدم للأمام

عادة ما نواجه العديد من المشكلات والمصاعب في حياتنا والتي في الغالب ما تقف عائقا نحو مستقبلنا، فنظل متعلقين بالماضي، نتذكر مواقف وأفكارا ممرنا بها، فبدلا من أن تدفعنا للأمام نظل في مكاننا والعالم يتحرك من حولنا وكأنها نهاية العالم بالنسبة لنا.
وفيما يلي نرصد مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها لنسيان الماضي والتقدم للأمام

خطوات التخلص من الماضي الصعب والأحزان كما قال مدربي التنمية البشرية


اعترف بمشاعرك وتقبلها

يعد الاعتراف بالمشاعر وتقبلها هي الخطوة الأولى للتخلي عن الماضي وإيجاد السعادة، حيث لابد للشخص أن يعترف بمشاعره وبأخطائه والمواقف التي كان مقصرا فيها، ويذكرها بوضوح ويضعها نصب عينيه ويقر أنها جزء من الماضي وانتهت، ويمكن عمل ذلك من خلال كتابة هذه المشاعر في اليوميات أو التحدث مع شخص مقرب تثق فيه، أو مع طبيب نفسي وتقوم بإخراج هذه المشاعر السلبية وتعترف أنها فترة مرت بحياتك وانتهت.

اللي كسرك يقويك

يشير هذا إلى انه عندما يتلقى شخص ضربة معينة، يجب أن تكون هذه الضربة هي الدافعة له لكي يتقدم ولا ييأس وليعلم أن الموقف الذي  مر به هو بمثابة تحصين ودفاع له من مواقف كثيرة سيمر بها بعد ذلك.

التسامح

لكي تنسى الماضي بما فيه لابد وأن تكون متسامحا مع نفسك ومتسامحا مع الآخرين، وأن تشعر بالرضى عما فات وتفكر في المستقبل،  ويقصد به الرضا الداخلي غير المصطنع.

النظر للأمام

لابد للإنسان أن ينظر للأمام ولا ينظر للخلف ويعطي لنفسة طاقة إيجابية عما ينوي فعله لمستقبله، ويخطط له، ويعد له العدة، ويعمل على تنفيذها على أرض الواقع، ولا يركن إلى الأحلام فقط التي ستظل أحلام إن لم يفيق ويبدأ في السعي وتنفيذ أحلامه.   
 
 
اقرأ أيضا..

7 خطوات مهمة للتعامل مع الغيرة الزوجية




ads
ads