الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة حديثة: واحد من كل 5 أشخاص لديهم مناعة ضد الزهايمر

السبت 02/سبتمبر/2023 - 11:55 م
الزهايمر
الزهايمر

كشفت دراسة حديثة، أن واحد من كل خمسة أشخاص يحمل متغيرًا جينيًا يبدو أنه يحمي من مرض الزهايمر ومرض باركنسون، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ووجد تحليل البيانات الطبية والوراثية لمئات الآلاف من الأشخاص أن وجود هذا المتغير، المسمى DR4، قلل من فرص الأشخاص في الإصابة بأي من الحالتين بنسبة تزيد عن 10% في المتوسط.

1 من كل 5 أشخاص لديهم مناعة ضد الزهايمر

ويقول الخبراء إن هذا الاكتشاف قد يؤدي يومًا ما إلى لقاح يمكن أن يبطئ أو يوقف تطور هذين المرضين الشائعين.



وقام فريق دولي، بقيادة جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، بدمج قواعد بيانات من العديد من البلدان لمقارنة معدل الإصابة، وعمر ظهور مرض الزهايمر ومرض باركنسون بين الأشخاص الذين يعانون من هذا المتغير.

ووجدوا أن الأشخاص الذين لديهم الجين كانوا أقل عرضة للإصابة بهذه الحالة في المقام الأول، وأولئك الذين لديهم هذا الجين تم تشخيصهم في سن متأخرة مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا به.

مرض الزهايمر والمناعة الطبيعية



وقال كبير الباحثين إيمانويل مينوت: "في دراسة سابقة وجدنا أن حمل جين DR4 يبدو أنه يحمي من مرض باركنسون، الآن، وجدنا تأثيرًا مشابهًا لـ DR4 على مرض الزهايمر، ولقد أذهلني حقيقة أن هذا العامل الوقائي لمرض باركنسون له نفس التأثير الوقائي فيما يتعلق بمرض الزهايمر.

وقام الباحثون أيضًا بتحليل بيانات عن أدمغة أكثر من 7000 مريض بالزهايمر بعد تشريح جثثهم، ووجدوا أن حاملي DR4 لديهم عدد أقل من التشابكات من بروتين يسمى تاو، بالإضافة إلى ظهور الأعراض لاحقًا، مقارنة بأولئك الذين لا يحملون المتغير الجيني.

وقالوا إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن تاو، وهو لاعب أساسي في مرض الزهايمر، قد يلعب أيضًا دورًا ما في مرض باركنسون.




وأوضح الفريق أن اللقاح الذي يجعل DR4 يعمل بجدية أكبر يمكن تطويره يومًا ما لتأخير أو إبطاء تقدم مرض الزهايمر وربما مرض باركنسون، ومع ذلك، فإن هذا لن يفيد سوى واحد من كل خمسة أشخاص يحملون المتغير الجيني.








ads