الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: الإصابة بارتجاع المريء يؤدي لمرض نفسي خطير

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 02:05 ص
ارتجاع المريء والإصابة
ارتجاع المريء والإصابة بالأمراض النفسية

يصاب الإنسان بارتجاع المريء وهو عبارة عن ارتداد حمض المعدة إلى المريء، قد يكون بسبب تناول الطعام الزائد عن الحاجة، ولكن إذا زاد ارتجاع الحمض إلى المريء مرتين على الأقل فهذا الأمر يحتاج استشارة الطبيب فورا، لاسيما وأن ارتجاع المريء قد يؤثر على الصحة النفسية فيصاب الإنسان بالاكتئاب والقلق علاوة على حالة الإزعاج التي يسببها ارتجاع الحمض إلى المريء.

علاقة ارتجاع المريء بالصحة النفسية



أكدت دراسة حديثة أن المرضى الذين أصيبوا بارتجاع المريء هم أكثر عرضة للإصابة  بالاكتئاب واضطرابات القلق وذلك يرجع إلى وجود علاقة سببية، وفقاً لنتائج الدراسة التي نشرتها مجلة Frontiers in Psychiatry.

وقام الباحثون بإجراء دراسة عشوائية ثنائية الاتجاه لتقييم العلاقة السببية بين الإصابة بارتجاع المريء ونتائج القلق أو الاكتئاب.

وجمع الباحثون البيانات من دراسة التحليل التلوي الأخيرة على مستوى الجينوم (GWAS) التي قامت بتحليل 129.080 مريضاً أوروبياً يعانون من ارتجاع المريء وذلك مقارنة بـ 473.524 من الضوابط الصحية.

وحصل الباحثون أيضاً على البيانات الجينومية على 35385 شخصاً يعانون من اضطرابات القلق مقارنة بـ 254976 شخصاً من الأصحاء و 38225  شخصاً يعانون من الاكتئاب مقارنة بـ 299886 شخصاً من الأصحاء.



نتائج الدراسة

جاءت نتائج الدراسة بحيث تثبت وجود علاقة بين الإصابة بارتجاع المري وظهور المشاكل النفسية كالقلف والاكتئاب، بينما في حالة إجراء دراسة عكسية تبين عدم وجود علاقة بين الإصابة بالاكتئاب و القلق وبين الإصابة بارتجاع المريء.

وأشار باحثو الدراسة إلى ضرورة علاج ارتجاع المريء بالإضافة إلى علاج ما سببه ارتجاع المريء من مشاكل نفسية كالقلق والاكتئاب.

 


ads