الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السعودية: السجن عامين وغرامة نصف مليون ريال عقوبة مخالفة نظام حقوق ذوي الإعاقة

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 10:59 م
حقوق ذوي الإعاقة
حقوق ذوي الإعاقة بالسعودية

قرر نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العرية السعودية، فرض عقوبات تبدأ من 10 آلاف ريال وتصل حتى نصف مليون ريال لكل من يرتكب أفعالًا مخالفة لنظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بالإضافة إلى عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز العامين.

 

نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة السعودي

وأعلنت الصحيفة الرسمية بالمملكة العربية السعودية، أن نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يستهدف حماية وتعزيز حقوقهم وضمان حصولهم على جميع الخدمات مثلهم مثل غيرهم.

 كما يؤكد نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المبادئ الأساسية، ويأتي من بينها عدم التمييز على أساس الإعاقة، وأيضا تكافؤ الفرص، وتوفر متطلبات إمكانية الوصول والترتيبات التسهيلية، وكذلك شمول التشريعات والاستراتيجيات والسياسات والأنشطة والبرامج والخطط والتصاميم الحكومية وغير الحكومية للاحتياجات ومتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في السعودية

ومن أجل تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة في إدارة قضاياهم حسب القواعد والأحكام المنظمة لذلك، فتكون لمن بلغ سن الرشد من الأشخاص ذوي الإعاقة أهلية مباشرة التصرفات النظامية، ما لم تمنعه إعاقته من مباشرتها، حسب ما قررته الأحكام النظامية ذات الصلة، مع اللجوء إلى طرق بديلة ومناسبة للتواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، ومن بينها التواصل اللفظي، أو المكتوب، أو لغة الإشارة، أو غير ذلك من وسائل التواصل.
ويقضي قانون نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة السعودي، بأنه للأشخاص ذوي الإعاقة الحق في أن توفَّر لهم متطلبات إمكانية الوصول والترتيبات التسهيلية في جميع مراحل الاستدلال والتحقيق والمحاكمة وتنفيذ الأحكام.



وللأشخاص ذوي الإعاقة أيضا الحق في مراعاة متطلباتهم الخاصة عند التعامل مع حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية والأزمات، على تلتزم الجهات المعنية بالتنسيق مع هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، بإصدار أدلة إرشادية لتنفيذ أحكام تلك المادة.
اقرأ أيضا..

ads
ads