الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جدل في العراق بعد اختفاء الإسرائيلية إليزابيث

السبت 09/سبتمبر/2023 - 11:28 ص
إليزابيث تسوركوف
إليزابيث تسوركوف

تصدر اسم العراق تريند موقع البحث العالمي "جوجل"، وذلك بعدما طالبت 4 منظمات منها منظمة العفو الدولية، الحكومة العراقية باتخاذ خطوات لضمان الإفراج الفوري وغير المشروط عن إليزابيث تسوركوف.

إليزابيث هي باحثة مقيمة في الولايات المتحدة اختُطفت في العراق في 21 مارس 2023.


الباحثة تحمل الجنسيتين الروسية والإسرائيلية، كما أنها طالبة دكتوراه في قسم السياسة في جامعة برنستون الأمريكية.

جدل في العراق

وبحسب ما ذكرته مجلة "نيو لاينز" فإن إليزابي كانت تُجري بحثًا ميدانيًا عن الحركات الشيعية في العراق عندما اختُطفت في حي الكرادة ببغداد، وقالت عائلتها إنها خضعت لجراحة طارئة في العمود الفقري لعلاج انزلاق غضروفي قبل 8 أيام من اختطافها.

آدم كوغل، نائب مديرة الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، قال: يقع اختطاف إليزابيث تسوركوف ضمن نمط عمليات الاختطاف المستهدِف في العراق، الحكومة العراقية مسئولة عن بذل كل ما في وسعها لضمان سلامتها وإطلاق سراحها ومحاسبة خاطفيها.


العراق يتصدر تريند جوجل

يشار إلى أن الحكومة العراقية كانت قد أجرت تحقيقًا في اختطافها في يوليو، لكنها لم تُعلن بعد عن أي نتائج أو تقدّم.
 وقالت المنظمات إنه ينبغي للسلطات تقديم المشتبه في مسئوليتهم الجنائية إلى العدالة في محاكمات منصفة.

إليزابيث تسوركوف، التي دخلت العراق بجواز سفرها الروسي في 28 يناير، كانت قد كتبت عن بلاد الشام، وخاصة العراق، وسوريا، وإسرائيل، وفلسطين، كما أن لديها خبرة تزيد عن 10 سنوات في العمل التطوعي والعمل مع المنظمات الحقوقية في الشرق الأوسط التي تُناضل من أجل حقوق الفلسطينيين، واللاجئين والمهاجرين، وضحايا التعذيب، وضحايا الاتجار بالبشر، والأقليّات العرقية والدينية.


إسرائيلية تثير الغضب على العراق

عائلتها قالت: إن بحثها للدكتوراه يُركّز على الحركة السياسية التي يرأسها الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، وحراك تشرين – وهي احتجاجات جماهيرية اندلعت في العراق بين 2019 و2021.. كما أنها زميلة في معهد نيولاينز للاستراتيجيات والسياسة، وهي منظمة بحثية مقرّها واشنطن، وزميلة باحثة في منتدى التفكير الإقليمي، وهي منظمة بحثية إسرائيلية-فلسطينية مقرّها القدس.


اقرأ أيضا..

«قوالب ثلج» فوق قبور الموتى تشعل الجدل والغضب في العراق (صور)







ads
ads