السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

السناكس تهدد 25% من البريطانيين بأمراض القلب والسكتات الدماغية

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 03:14 ص
السناكس
السناكس

أشارت دراسة حديثة إلى أن السناكس تهدد ربع البريطانيين بخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، نتيجة تناول وجبات خفيفة من البسكويت والكعك ورقائق البطاطس، وغيرها من الأطعمة غير الصحية، وفقًا لما أفادت به صحيفة ديلي ميل البريطانية.

السناكس غير الصحية



وأشارت الدراسة إن ربع الأشخاص لا يحصلون على استفادة حقيقة من الوجبات الصحية بسبب تناول وجبات خفيفة أو ما يعرف بالسناكس غير صحية بين الوجبات الرئيسية.

ووجد الباحثون في لندن، الذين راقبوا عادات الأكل لأكثر من 850 شخصًا، أن واحدًا من كل أربعة أبلغ عن تناول وجبات خفيفة غير صحية مثل الشوكولاتة ورقائق البطاطس والكعك إلى جانب الوجبات الصحية الأساسية.


السناكس غير مرغوب فيها



وأشارت النتائج إلى أن هذه الأطعمة "السناكس" تبطل فوائد تناول وجبات الإفطار والغداء والعشاء المغذية، حيث ارتبط تناول الوجبات الخفيفة غير المرغوب فيها بارتفاع مؤشر كتلة الجسم وسكر الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب والسمنة.

 ومع ذلك، أظهر التحليل أن تناول الوجبات الخفيفة في حد ذاته ليس غير صحي، طالما اختار الناس الأطعمة الصحية، مثل الفاكهة والمكسرات
 

دراسات بحثية غذائية عن السناكس غير الصحية



 
وقام العلماء بتتبع عادات تناول الوجبات الخفيفة أو السناكس، لدى 854 شخصًا من خلال دراسة ZOE PREDICT، وهي مجموعة من الدراسات البحثية الغذائية المتعمقة التي تهدف إلى الكشف عن كيفية وسبب استجابة الناس بشكل مختلف لنفس الأطعمة.

واستهلك المشاركون وجبات اختيارية موحدة على مدى تسعة إلى 11 يومًا، وسجلوا كمية وأنواع الوجبات الخفيفة المستهلكة باستخدام مذكرات الطعام عبر الإنترنت.

واعترف حوالي 95% من المشاركين بتناول الوجبات الخفيفة "السناكس"، في حين تم تسجيل متوسط الاستهلاك اليومي عند 2.28 وجبة خفيفة في اليوم، وقال الباحثون إن نحو 29% من الأشخاص تناولوا أكثر من وجبتين.

ولكن العلماء من جامعة كينغز كوليدج لندن، قالوا في المجلة الأوروبية للتغذية، إن 26% من المشاركين أفادوا بتناول وجبات صحية ولكنهم اختاروا وجبات خفيفة أو سناكس ذات نوعية رديئة مما جعلهم يشعرون بالجوع.





ads
ads