الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا الرجال أكبر حظا للإنعاش القلبي من السيدات؟

السبت 23/سبتمبر/2023 - 11:49 م
سكتة قلبية
سكتة قلبية

يتعرض كثير من الرجال والسيدات لـ السكتات القلبية وهم خارج منازلهم وفي الأماكن العامة، ولكن يكون للرجال النصيب الأكبر عن النساء في تلقي عمليات الإنعاش القلبي من أحد الموجودين في المكان، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الوفيات لدى السيدات عن الرجال بالسكتات القلبية.



طريقة الإنعاش القلبي

يتم الإنعاش القلبي عن طريق قيام أحد الأشخاص بالضغط على منطقة الصدر مع إدخال الهواء داخل الفم من أجل العمل على تدفق الدم إلى الدماغ، ويتم هذا بطريقة معينة إلى أن يحضر أحد الأطباء المختصين والإسعاف لاستكمال رحلة العلاج للمريض

 الفرق بين الإنعاش القلبي للرجال والسيدات

تم إجراء دراسة حديثة في إسبانيا تسعى إلى معرفة الفرق بين الإنعاش القلبي للرجال والسيدات، وما السبب في إرتفاع نسبة الوفيات بالسكتات القلبية عند السيدات عن الرجال.

تم إجراء الدراسة على عينة شملت 40 ألف مريض تعرضوا للسكتات القلبية خارج المستشفيات، في الولايات المتحدة وكندا، وكان ذلك بين عامي 2005 و 2015.

نتائج الدراسة

وجاءت نتائج الدراسة لتثبت أن حوالى 54% من المرضى تلقوا انعاشا لقلوبهم في الشوارع، وجاءت نسبة النساء التي تلقت الإنعاش القلبي حوالى 61% أما نسبة الرجال كانت 68%.

ذكر دكتور  ألكسيس كورنويه، وهو طبيب طوارئ في مستشفى ساكريه كور في مونتريال، أن هذه النسبة المرتفعة تؤدي إلى ارتفاع نسبة الوفيات في النساء عن الرجال.

وأكد أن 10% فقط ممن يتعرضون للسكتات القلبية في الشوارع يتم إنقاذهم من خلال الإنعاش القلبي.


وأشار كورية إلى أن السبب في ذلك فيد يرجع إلى أن المتواجدين في المكان قد يشعرون بالحرج من لمس صدر المرأة والقيام بالنفخ في فاههم، بدون الحصول على موافقة مسبقة منهم، بعكس ما يحدث للرجال في حال تعرض أحدهم لسكته قلبية، فيلجأ احد الموجودين بالقيام بعملية الإنعاش القلبي.

وأكد على أن العمر ليس له أي علاقة بعملية الإنعاش القلبي بالنسبة للسيدات أو الرجال، وقد أجريت دراسة نشرتها مجلة"لانسيت ديجيتال هيلث" في أغسطس، جاءت نتائجها لتشير ان الرجال يشعرون بألم في صدورهم قبل السكتة القلبية، في حين أن السيدات يشعرون بـألم في صدورهم.

اقرأ أيضا..


إسلام إبرهيم يكشف التطورات الصحية لوالدته ويوجه رسالة مؤثرة



ads
ads