الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منع النقاب فى المدارس المصرية وشروط الحجاب يشعل الجدل ومديرة: «الأباء سيقاومون القرار»

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 07:30 م
منع النقاب فى المدارس
منع النقاب فى المدارس المصرية

أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارا بمنع ارتداء النقاب في المدارس الحكومية، وقد أثار هذا القرار جدلا واسعا على شبكات التواصل الاجتماعي فى مصر، ونشرت صحيفة أخبار اليوم، نص القرار الجديد بشأن الزي المدرسي، الذي يمنع فتيات المدارس الابتدائية حتى الثانوية من "تغطية وجوههن".

 وينص القرار على أن الحجاب "اختياري"، بناء على رغبة التلميذة، دون ضغط أو إكراه من أي شخص آخر غير ولي الأمر، الذي يجب إعلامه بهذا الاختيار".


سياسة موحدة للزى المدرسى بمنع النقاب 

 وكانت وزارة التربية والتعليم، أصدرت قرارا بشأن سياسة موحدة للزي المدرسي، تنص على ضرورة ارتداء جميع التلاميذ نفس الزى المدرسى، مع اختلاف الألوان حسب المنطقة التعليمية.
فيما صرحت ميساء أبو مسلم، رئيس قسم التقييم التربوي بالمركز القومي للامتحانات بوزارة التربية والتعليم ، إن الأمن داخل المدارس كان السبب الرئيسي وراء حظر الوزارة لارتداء النقاب.
 وكشفت أبو مسلم إن الأشخاص الغرباء يمكن أن يدخلوا المدارس المصرية متنكرين تحت النقاب ويرتكبوا جرائم أو يتقدموا للامتحانات نيابة عن تلاميذ آخرين.


رفض الآباء لقرار منع النقاب 

 وجدير بالذكر أنه قد تم رفض لقرار منع النقاب من قبل بعض الآباء، الذين يرون أن ارتداء النقاب خيار ديني وليس توجيها مدرسيا.
وصرحت مديرة مدرسة للبنات في القاهرة لصحيفة ذا ناشيونال، إنه يتوقع أن يقاوم الآباء القرار.
حيث أعلنت مديرة المدرسة: "المشكلة هي أنه بالنسبة للفتيات، لا يهتم الآباء بتعليمهن بقدر الاهتمام بتعليم الأولاد، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأسر الفقيرة".
وأضافت: "إذا كان هناك أي أمر يمكن أن يمس بحياء الفتاة أو سمعة عائلتها، فإن العديد من الآباء يفضلون إبقائها في المنزل حتى تتزوج".


أحمد موسى يشيد بقرار منع النقاب

وأشاد الإعلامى أحمد موسى، مقدم برنامج التوك شو "على مسؤوليتى"، المذاع عبر الفضائية المصرية "صدى البلد"، حيث أعلن أن قرار منع النقاب بالمدارس المصرية، يعد "الخطوة الأولى المهمة نحو القضاء على التطرف وتصحيح الوضع في التعليم الذي أصبح مخبأ لجماعات الإخوان المسلمين الإرهابية".

قرارات وزارة التربية والتعليم للعام الجديد 

وبصرف النظر عن حظر النقاب على الفتيات، فقد منع المرسوم الصادر من قبل وزارة التربية والتعليم، التلاميذ من استخدام أي كتب ومواد تعليمية لم تصدر عن الوزارة، كما تم حظر استخدام الهواتف الذكية والتدخين في مباني المدارس.
 بالإضافة إلى ذلك، حظرت الوزارة استخدام جدران المدارس لعرض أي عمل فني أو نص ذي طبيعة سياسية أو حزبية أو دينية.
 كما منعت الوزارة تأدية الواجبات المنزلية بالنسبة لتلاميذ رياض الأطفال.

ads