الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للكشف المبكر عن سرطان الثدي.. الأحساء الطبي يطلق حملة «رايتك وردية»

الأحد 01/أكتوبر/2023 - 05:29 م
سرطان الثدي
سرطان الثدي

انطلقت الحملة السنوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، الخاصة بتجمع الأحساء الطبي، بالمملكة العربية السعودية، حيث تستمر تلك الحملة لمدة شهر، وذلك بالتزامن مع شهر التوعية ضد مرض سرطان الثدي، والذى يصادف شهر أكتوبر من كل عام. وتحمل حملة التوعية ضد سرطان الثدي بتجمع الأحساء الطبي بالسعودية، عنوان رايتك وردية.

وتأتي حملة رايتك وردية، والتى ينظمها تجمع الأحساء الطبي، بهدف توعية النساء بشكل مبكر من عوامل وخطورة الإصابة بمرض سرطان الثدي، بالإضافة إلى إرشاد الكثير من النساء لطرق الوقاية من المرض، مما يزيد من نسب الشفاء.



حملة رايتك وردية للكشف عن سرطان الثدي

ويعمل تجمع الأحساء الطبي من خلال حملة رايتك وردية، على إتاحة خدمات إجراء الفحص الدوري لسرطان الثدي وخاصة فحص الماموجرام للسيدات فوق سن ٤٠ عاما، أو السيدات الأصغر سنا اللاتي لديهن تاريخ وراثي للمرض.

كما ستتاح إمكانية إجراء فحوصات الأشعة دون حجز مسبق أو تحديد موعد سابق، حيث تذهب المريضة إلى عدد من المستشفيات السعودية مباشرة، وهذه المستشفيات هى مركز عبدالعزيز بن سلمان العفالق للكشف المبكر عن الأورام، ومستشفى الملك فيصل العام، ومستشفى الأمير سعود بن جلوي، ومستشفى الملك فهد بالهفوف، حيث يقوم تجمع الأحساء الطبي بتنفيذ حملة "رايتك وردية" فى تلك المراكز والمستشفيات الطبية.


أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

أوضح تجمع الأحساء أن الكشف المبكر عن الإصابة بمرض سرطان الثدي، من خلال حملة رايتك وردية، يزيد من نسب الشفاء بنسبة تزيد عن 95 ٪، مما يؤكد أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدي النساء، كما سيعمل تجمع الأحساء الطبي على تنفيذ العديد من حملات التوعية بشكل ميداني فى العديد من المدن السعودية، بالإضافة إلى توفير عدد من الشاشات الإلكترونية فى عدد من الميادين بالمملكة العربية السعودية، تستمر على مدار 24 ساعة على التوعية ضد سرطان الثدي وطرق الوقاية منه.


التوعية ضد الإصابة بمرض سرطان الثدي 

وجدير بالذكر أن شهر أكتوبر يصادف شهر التوعية بسرطان الثدي (BCAM)، ويعد هذا الشهر هو حملة صحية دولية سنوية تدعمها مختلف مؤسسات سرطان الثدي المرموقة والفعالة لزيادة الوعي بالمرض وجمع الأموال للبحث والعلاج والوقاية.

يعد سرطان الثدي هو المسبب الأول للوفيات الناجمة عن السرطان في أوساط النساء، وعندما يتم اكتشافه في مرحلة مبكرة، فإن 9 من كل 10 نساء يتعافين في غضون 5 سنوات، ومن هنا تأتي الأهمية الكبيرة للوقاية وضرورة الكشف المبكر عن الإصابة بالمرض.



ads
ads