الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد مقاطعتها.. هل كلمة بيبسي أصلها يهودي؟

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 11:42 م
بيبسي
بيبسي

تعد شركة بيبسي كولا واحدة من أكثر المنتجات شهرة في العالم اليوم، وتشتهر بإعلاناتها التجارية بقدر ما تشتهر بمعركتها التي لا تنتهي مع المشروبات الغازية المنافسة كوكا كولا، حيث انتشرت مؤخرا عمليات البحث عن أصل كلمة المشروب الغازي وعلاقته بالتبرع لقوات جيش الاحتلال الصهيوني ضد فلسطين، عبر مؤشر البحث الشهير "جوجل"، بالتزامن مع انطلاق حملات مقاطعة بعض الشركات العالمية، نتيجة لتبرعها لقوات الاحتلال الصهيوني.


نشأة بيبسي 

تعد أصول شركة بيبسي المتواضعة منذ أكثر من 125 عامًا في إحدى صيدليات ولاية كارولينا الشمالية، وتطورت شركة بيبسي لتصبح منتجًا متوفرًا في تركيبات متعددة، وتم اختراع الصيغة الأصلية لما سيصبح بيبسي كولا في عام 1893 من قبل الصيدلي كاليب برادهام من نيو بيرن، كارولاينا الشمالية.

وكان مشروبه الأكثر شعبية هو ما أسماه "مشروب براد"، وهو مزيج من السكر والماء والكراميل وزيت الليمون وجوز الكولا وجوزة الطيب وغيرها من الإضافات.

ومع انتشار المشروب، قرر برادهام أن يطلق عليه اسمًا أكثر حداثة، واستقر في النهاية على شركة بيبسي كولا، وبحلول صيف عام 1903، كان قد سجل الاسم كعلامة تجارية وكان يبيع شراب الصودا الخاص به إلى الصيدليات والبائعين الآخرين في جميع أنحاء ولاية كارولينا الشمالية.  

أصل كلمة بيبسي

ويعود أصل كلمة بيبسي عندما قام مصنع المشروب الغازي بتسويق منتجه على أنه أداة مساعدة على الهضم، وكانت جذابة للمستهلكين بشعار "مبهج، منشط، يساعد على الهضم"، حيث تم اشتقاق الإسم من هرمون بيبسين، الذي تفرزه المعدة لمساعدتها علي الهضم، وأصل كلمة الهرمون يوناني، وتعني الهضم.

هل كلمة بيبسي يهودية؟ 

وقد انتشرت أخبار عن أن أصل كلمة بيبسي هي اختصار لعدة كلمات تشير إلى دعم قوات الاحتلال الصهيوني، وهي كالآتي: حرف p يشير إلى كلمة ادفع، و E هي اختصار لكلمة every، بينما الحرف p الثاني هو اختصار لكلمة pens اي النقود، والحرف الأخير يشير إلى كلمة إسرائيل، بمعنى أن كلمة بيبسي تشير إلى جملة "أدفع كل فلوسك لتحافظ على إسرائيل".


إقرأ أيضا.. 



ads
ads