الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تطوير نادي سباقات الخيل في موسم الرياض وكأس السعودية 2024

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 03:35 م
هير نيوز

أعلن نادي سباقات الخيل عن حزمة من الترقيات لسباقات موسم الرياض 2023 - 2024، وكأس السعودية 2024؛ وزيادات مالية في مجموع جوائز السباق الأغنى بالعالم؛ كأس السعودية، تقدر بـ37.6 مليون دولار.


موسم سباقات الرياض 2023 - 2024


وينطلق في الرياض، تحديداً في ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية، موسم سباقات الرياض 2023 - 2024، والمتضمن في روزنامة سباقاته الحدث الفروسي الأكبر والأغلى في تاريخ سباقات السرعة؛ وهو كأس السعودية في نسخته الخامسة، الذي يشهد عدة تغيرات وإضافات كبيرة في نقلة نوعية لسباقات الموسم الجديد، مما يعزز من حضوره على الصعيد الدولي.


من جهته، أعلن الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل، أن الموسم السباقي سيبدأ في 26 الشهر الحالي، الذي يشهد تحديثات عديدة وإضافات مميزة في سباقات الموسم، مؤكداً أن الموسم يحظى بدعم ومتابعة ولي العهد لتطور سباقات الخيل في المملكة للوصول إلى الهدف الكبير المتمثل في الانتقال من دول المجموعة الثانية إلى مصاف دول المجموعة الأولى ضمن تصنيف الاتحاد الدولي لهيئات سباقات الخيل.

جوائز مالية كبيرة


وكان نادي سباقات الخيل قد أعلن في برنامجه السنوي عن عدة تغيرات وتحديثات وزيادة جوائز مالية كبيرة في مهرجان كأس السعودية، الذي سيقام العام المقبل يومي 23 و24 فبراير (شباط) المقبل، وتقررت زيادة الجوائز المالية بمقدار 2.25 مليون دولار على جوائز النسخة الماضية، فأصبحت الجوائز بمقدار 37.6 مليون دولار، وبالإضافة للزيادة في الجوائز، هناك الترقية في تصنيف الأشواط؛ وهي كأس نيوم «2100 متر عشبي»، وكأس 1351 سبرنت، حيث تمت ترقيتها إلى الفئة الثانية العالمية، فيما تمت ترقية كأس المنيفة للخيل العربية الأصيلة «2100 متر» بتصنيف الفئة الأولى لأول مرة.


الجدير بالذكر أن الجائزة المالية لكل من شوطي كأس نيوم وكأس 1351 للسرعة ارتفعت من 1.5 مليون دولار إلى مليوني دولار، كذلك ارتفعت الجائزة المالية لشوط المنيفة من مليون دولار إلى 1.5 مليون دولار، فيما ارتفعت الجائزة المالية لشوط التكافؤ المحلي لنادي سباقات الخيل «1800 رملي» بمقدار 500 ألف دولار.

وانتقل شوط التكافؤ السعودي الدولي، السباق المخصص للخيل المهجنة الأصيلة «الثروبريد» - خيول دول المجموعة الثانية والثالثة - من يوم 23 فبراير المقبل (الجمعة)، إلى يوم 24 من الشهر ذاته (السبت)، ويعد أمسية مهرجان كأس السعودية، ليصبح الحفل مكوناً من 9 أشواط.

تحديثات كبيرة


وإلى جانب هذه الترقيات والتحديثات، فقد تم الإعلان أيضاً عن مجموعة من التحديثات التطويرية في موسم سباقات الرياض متضمنة ارتقاء تصنيف كأس ولي العهد التي ستقام في 16 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وكأس الملك فيصل التي ستقام 13 يناير (كانون الثاني) المقبل إلى مستوى ليستد «مصنف» دولياً.

وفي تغيير لافت آخر، تم تعديل وتقليل مسافة كأس خادم الحرمين الشريفين ليستد «مصنف دولياً» بتاريخ 27 يناير المقبل من 2000 متر إلى 1800 متر، وهي نفس مسافة كأس السعودية، وذلك ترسيخاً لمكانة السباق بكونه سباقاً تأهيلياً مهماً لشوط كأس السعودية البالغة جائزتها المالية 20 مليون دولار، في مقاربة فنية مميزة من قبل إدارة السباقات.


وسيشهد موسم الرياض الذي سينطلق في 26 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي ويستمر حتى 16 مارس (آذار) المقبل، ارتفاعاً في العدد الإجمالي للأشواط إلى 700، بإضافة 66 شوطاً للخيل العربية الأصيلة إلى برنامج الموسم، وتمت زيادة شوطين في كل حفل ليكون 12 شوطاً، 10 منها للخيل المهجنة الأصيلة «الثروبريد»، وشوطان للخيل العربية الأصيلة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تصنيف عدة أشواط للخيل العربية الأصيلة فئة ليستد «مصنف» دولياً لأول مرة هذا الموسم، ويشمل ذلك كأس نادي سباقات الخيل بتاريخ 25 نوفمبر (تشرين الثاني)، وسيف الإمام تركي بن عبد الله في 13 يناير، وبطولة السرعة يوم 8 مارس المقبل، وبطولة ميدان الملك عبد العزيز بتاريخ 9 مارس المقبل.

كذلك تمت إضافة عدة كؤوس متنوعة الدرجات والفئات للخيل المهجنة الأصيلة (الثروبريد) في برنامج سباقات الرياض، من أبرزها إضافة كأس الإمام محمد بن سعود البالغة جائزتها 900 ألف ريال إلى حفل كؤوس الملوك في تاريخ 13 يناير المقبل، وكأس الأمير سعد بن عبد الرحمن بن فيصل بجائزة تبلغ 300 ألف ريال بتاريخ 20 يناير المقبل، وكأس الأمير فهد بن جلوي بجائزة تبلغ 300 ألف ريال في 10 فبراير، وكأس تحمل اسم الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي للخيل العربية الأصيلة بجائزة تبلغ 300 ألف ريال في 10 فبراير. وبالإجمال فقد ارتفعت الجوائز المالية لموسم الرياض بأكمله إلى أكثر من 5 ملايين و500 ألف لتتجاوز في مجموعها 82 مليون ريال.

ads
ads