الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الجامعة الأمريكية تعلن عن مهرجان الجاز وتتجاهل المأساة الفلسطينية: «نتحدى الشر»

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 08:54 م
مهرجان القاهرة للجاز
مهرجان القاهرة للجاز بالجامعة الأمريكية

أعلنت الجامعة الأمريكية عزمها على افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للجاز، متجاهلة ما تتعرض له الأراضي الفلسطينية من غارات إسرائيلية، أدى إلى سقوط ألاف الجرحى والمصابين والشهداء، بعكس العديد من المهرجانات التي أعلنت تأجيلها للمهرجان، تضامنا مع الشعب الفلسطيني.


الجامعة الأمريكية تفتتح مهرجان القاهرة الدولي للجاز

على الرغم من إلغاء العديد من المهرجانات الفنية، مثل مهرجان الجونة، ومهرجان القاهرة السينمائي، ومهرجان الموسيقى العربية، تضامنا مع الشعب الفلسطيني وأرواح الشهداء، إلا أن الجامعة الأمريكية أصرت على انعقاد المهرجان في موعده في الفترة من 26 أكتوبر وحتى 3 نوفمبر المقبل. 
 

يضم المهرجان عدد من الحفلات الموسيقية لفرق من مصر وأستراليا والنمسا وبلجيكا وسويسرا بالإضافة إلى العديد من الدول، وكذلك يضم العديد من حفلات الجاز للأطفال، وجلسات ثقافية ومعرض صور.

ومن المقرر انعقاد مهرجان القاهرة الدولي للجاز في نسخته الخامسة عشر، في قاعات بمقر الجامعة الأمريكية وسط البلد، يصل سعر تذكرة المهرجان شاملة كل أيامه وفعالياته 1690 جنيها مصريا، فيما يبلغ سعر حفل العطلة الأسبوعية 280 جنيها.

بيان المهرجان حول أحداث فلسطين

نشرت الصفحة الرسمية للمهرجان على حسابها الرسمي بموقع فيس بوك تبريرا لقيامها بافتتاح المهرجان، على الرغم من الأحداث الدامية في الأراضي الفلسطينية حيث قالت: " في هذه المحنة الرهيبة التي تمر بها فلسطين الحبيبة، نجد أنفسنا في موقف عصيب بينما نحن على وشك البدء في دورة هذا العام لمهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز بعد أيام قليلة وبين الحزن العميق الذي يخيم علينا جميعاً والغضب من كل هذه الجرائم اللاإنسانية التي تقتل الأبرياء يومياً".


وتابعت: " كان من الممكن إلغاء هذا الحدث، ولكن الإلغاء يعني الاستسلام وانتصار الشر على الخير، ونحن لا نستسلم ولا نموت، وإنما نؤكد على بقاءنا باستمرارنا في هذه التظاهرة الثقافية لنتحدى بها الشر. قررنا إذالة الألوان من احتفالنا؛ حدادا على أرواح الشهداء.

مهرجان القاهرة الدولي للجاز

انطلقت النسخة الأولى من مهرجان الجاز، في عام 2009، بهدف التوعية بهذا النوع من الفن الراقي، وكذلك تنظيم احتفال عالمي بموسيقى الجاز يجمع كل الدول، بالإضافة إلى إنشاء منصة لاستقبال وانطلاق إنتاج الفنانين والمؤلفين المصريون.

كما شهد مهرجان القاهرة الدولي للجاز في نسخته الرابعة عشر، العام الماضي، العديد من الفعاليات، حيث تضمنت 28 عرضا على مدار 9 أيام متتالية.
 

أسما إبراهيم تستجوب زينة: «مين الراجل اللي معشش في قلبك»؟


ads
ads