الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري لـ«هير نيوز»: 5 نصائح لحماية طفلك من حساسية الصدر

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 10:31 م
حساسية الصدر عند
حساسية الصدر عند الاطفال

تنتشر حساسية الصدر بين الأطفال باعتبارها من أكثر الإصابات الشائعة خاصة في هذه الفترة، والتي تشهد بعض التقلبات الجوية، ويمكن أن تستمر حساسية الصدر مع الطفل لفترة طويلة تزيد عن أسبوعين يعاني خلالها من ضيق في التنفس مع الكحة المستمرة.

 نصائح لحماية طفلك من حساسية الصدر


في هذا السياق يقول الدكتور إبراهيم محسن استشاري الأمراض الصدرية في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز» أن حساسية الصدر لدى الأطفال تختلف حسب مسبباتها، فقد يكون هناك تاريخ مرضي في العائلة، وفي هذه الحالة لابد من الحرص على المتابعة الطبية للطفل منذ البداية، ما يساعد في تقليل نوبات التعرض للإصابة.

وأضاف: أما في الحالات الأخرى والتي تكون ناجمة عن التعرض للعوامل المحفزة للحساسية يجب أن  تحرص الأم على عدة أمور تفاديا للإصابة.



 

التهوية الجيدة لغرفة الطفل

يجب الحرص على التهوية اليومية لغرفة الطفل من أجل تجديد الهواء فضلا عن التنظيف الدائم لمفروشات الغرفة للتخلص من حشرة الفراش المسببة للحساسية، وكذلك الألعاب المصنوعة من الأقمشة والألياف.


تجنب الأدخنة والملوثات

تعد الملوثات وما تشمله من أدخنة ومبيدات وروائح نفاذة من الأمور المهيجة لحساسية الصدر لذا يجب إبعاد الطفل عنها بشكل كامل.

السوائل الدافئة

تجنب الأطعمة المسببة للحساسية، وكذلك الحلوى والمقرمشات التي تحتوي على مواد حافظة، وفي المقابل لابد من الإكثار من تناول السوائل الدافئة.



مراقبة البدايات

إذا أصيب الطفل بحساسية الأنف لا يجب ان تستهين الام بالأمر لأن الغشاء المخاطي مُتحد من الأنف للصدر؛ لذا قد يؤدي إلى الإصابة بحساسية الصدر في 70% من الحالات إذا تم إهمال علاجها.

منح الطفل فرصة للاسترخاء

عدم ترك الطفل يذهب إلى المدرسة في حال إصابته بالعدوى أو زيادة أعراض الحساسية لديه، حتى لا تتفاقم حالته الصحية، وتشجيعه على الاسترخاء حتى تتحسن حالته.


مراقبة طعام الطفل  

بعض الأطعمة تحفز الحساسية عند الأطفال لذا يفضل ان تراقب الام
 الأطعمة المحفزة لظهور حساسية الصدر لدى الطفل والتقليل منها او منعها لحين تحسن الحالة الصحية للطفل
 

تجنب الحيوانات الأليفة

 
لا يجب تشجيع الطفل المصاب بالحساسية على تربية الحيوانات الاليفة او الاختلاط بها حيث انها من العوامل المحفزة لإصابة الطفل بالحساسية الصدرية لما قد تحمله من ميكروبات.  

ads
ads