السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إيلون ماسك يقرر توفير الاتصالات لقطاع غزة من خلال ستارلينك

السبت 28/أكتوبر/2023 - 03:18 م
ايلون ماسك
ايلون ماسك

قال الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مالك شركة إكس X "تويتر" سابقا"، إن شركة "ستارلينك" قررت تقديم خدمات الإنترنت لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليا في قطاع غزة، ويأتي ذلك بعدما أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية "جوال"، يوم الجمعة، الإغلاق الكامل لخدمات الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة. 

 
 

حملة تطالب إيلون ماسك بتوفير ستارلينك الاتصالات لقطاع غزة 


وكانت حملة واسعة انتشرت على موقع X "تويتر سابقا"، دعا  فيها مستخدمو الإنترنت الملياردير إيلون ماسك إلى التدخل للسماح بالاتصالات مع القطاع الذي عزله الاحتلال عن العالم.  



قطع الاتصالات عن قطاع غزة 

وكان جيش الاحتلال شن جولة قصف بكثافة غير مسبوقة على قطاع غزة الفلسطيني يوم الجمعة 27 أكتوبر، لتنقطع الاتصالات والإنترنت في القطاع، وتعلن شركة الاتصالات الفلسطينية جوال انقطاع الخدمة، وتبلغ شركة NetBlocks، وهي خدمة مراقبة الوصول إلى الإنترنت، عن "انهيار الاتصال في قطاع غزة".  

وانتشر الهاشتاج #StarlinkForGaza موقع X "تويتر سابقا"، بكثافة كبيرة حيث وصل عدد المشاركات إلى أكثر من 3.74 مليون مشاركة، حيث دعا مستخدمو الإنترنت إيلون ماسك إلى توفير خدمة الإنترنت الصوتي عبر الأقمار الصناعية ستارلينك  لقطاع غزة، كما حدث في فبراير 2022 عند بداية الحرب في أوكرانيا، ولعبت تلك التكنولوجيا دورًا كبيرا ومهما وفعالا بالنسبة للجيش الأوكراني، الذي استخدمها للتواصل، وكذلك لتوجيه طائراته بدون طيار ونيران المدفعية.  



خدمة أقمار ستار لينك Starlink 

وتم إطلاق خدمة أقمار Starlink في عام 2018 بواسطة شركة SpaceX، لتزويد خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. وتهدف هذه المنظومة المكونة من 5000 قمر صناعي، والتي تهدف إلى التوسع بشكل أكبر، إلى توفير التغطية في المناطق النائية من العالم. 

 

تعتيم على مذابح غزة 

وكانت العديد من الجمعيات ووسائل الإعلام حذرت من خطورة التعتيم الصهيوني على نا يجري في قطاع غزة، وقال  تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على موقع X: لقد فقدنا الاتصال بموظفينا في غزة، وبالمنشآت الصحية والعاملين الصحيين وبقية شركائنا في المجال الإنساني على الأرض. إن هذا الحصار يجعلني أشعر بقلق بالغ على سلامتهم وعلى المخاطر الصحية المباشرة التي يتعرض لها المرضى الضعفاء".  



ads
ads