الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف اتخلص من النرجسية بطرق علمية؟ «إنتي مش محور الكون»

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 09:28 م
كيف اتخلص من النرجسية
كيف اتخلص من النرجسية بطرق علمية

قد تتساءلي داخل نفسك هل أصبحتي بالفعل نرجسية، وتبدأي البحث عن الإجابة عن سؤال كيف اتخلص من النرجسية بطرق علمية، كما من المحتمل أن تكوني مصابة باضطراب في الصحة العقلية يتداخل مع هذا المرض النفسي، ومع ذلك، من المهم أن تفكري في احتمالية اكتشافك للسمات الأنانية الحقيقية، كل ما عليكي أن تأخذي وقتًا للتأمل الذاتي والعمل مع المعالج النفسي. 



كيف اتخلص من النرجسية بطرق علمية؟ 

قد يكون من الصعب مواجهة نفسك بسؤال كيف اتخلص من النرجسية بطرق علمية، وإذا كنتي تشعري وكأنك تحملي وزنًا ثقيلًا معك في جميع الأوقات، فإن الصدمة التي تعاني منها تحتاج إلى الاهتمام حتى تشفى، ولمعالجة ميولك النفسية، قد يكون من المفيد مسامحة نفسك على أخطاء الماضي، وتحسين احترامك لذاتك، والتفكير في آليات الدفاع لديك، فالتغلب على هذا الميول يبدأ منك، وقد يستغرق وقتًا وتفانيًا. 


التحكم في غضبك للتخلص من النرجسية 

 تدربي على التحكم في التوتر والغضب لتجاوز سلوكيات الرفض، والإجابة عن سؤال كيف اتخلص من النرجسية بطرق علمية، قد يبدو من الأسهل أن تتفاعلي بغضب مع التوتر إذا كان هذا هو سلوكك المفضل، فيمكن أن تساعدك هذه الممارسات في تحديد المحفزات، وتطوير آليات التكيف الصحية، وتقليل الانفعالات والسلوكيات السلبية.


التأمل الحل الأنسب للتخلص من النرجسية 

يشجع التأمل على الإجابة المثالية لسؤال كيف اتخلص من النرجسية بطرق علمية، كما يشجع على الجلوس والتفكير في ميولك، ويأتي التأمل بأشكال عديدة ولا يعني بالضرورة الجلوس في صمت لفترة طويلة، فيمكنك العثور على ممارسة تناسبك بشكل جيد من خلال العمل مع متخصص أو استخدام التأمل الموجه. 

الاعتذار يخلصك من النرجسية بطرق علمية 

 الاعتذار يعني الاعتراف بخطئك ووضع نفسك في موقف ضعيف، وقد تستجيبي تلقائيًا للضعف بالغضب أو النرجسية أو الانتقاد بغضب. وتذكري أننا جميعا نرتكب الأخطاء، وأن تلك الأخطاء تبني الثقة مع الآخرين، وتحافظ على العلاقات، وتغرس الأصالة في العلاقات.


تعلمي الاستماع لمعالجة النرجسية 

 لا تقاطعي حديث شخص ما، فكونك صديقة جيدة أو أحد أفراد العائلة أو زوجة وأم يعني الاستماع إلى الأشخاص الموجودين في دائرتك ودعمهم، فالاستماع الفعال يعني عدم المقاطعة، ركزي على ما يقوله الشخص وامنحيه مساحة ليقول ما عنده، ولا تعاني من النرجسية. 


الآخرين ليسوا مثاليين 

 يجب عليكي أن تتقبلي أن الناس ليسوا مثاليين، بما في ذلك أنتي ووالديكي وأصدقاؤك والأشخاص من حولك، فقد تشعري برغبة قوية في السيطرة على الأشياء من حولك إذا كانت لديك سمات نرجسية.


كيف اتخلص من النرجسية؟ (ذكّري نفسك بقيمتك)

 ذكّري نفسك بأن قيمتك جوهرية بذاتها ولا تعتمد على كمالك، فعادةً ما يأتي اضطراب الشخصية الحدية مصحوبًا بموضوع أساسي وهو الخجل الذي يمكن أن يتحول إلى سلوكيات أخرى غير صحية مثل الهجوم عندما تظهر مشاعر عدم القيمة والنرجسية. 

 الاعتراف بالخطأ خطوة هامة للتخلص من النرجسية 

 سامحي نفسك على تحديد ووضع توقعات لا يمكن تحقيقها، وفكري في السبب الذي جعلك ترفعي سقف الأحلام إلى هذا الحد في البداية، وبدلًا من توبيخ نفسك إذا لم تحقق توقعاتك، تحملي مسؤولية أفعالك. فأنت بشر ويمكن أن ترتكبي الأخطاء، لذا امنح نفسك مساحة للشعور بالتعاطف تجاه تلك الأخطاء ونفسك. 

 تجربة العواطف والمشاعر الإنسانية 

يجب عليكي عند سؤال نفسك كيف اتخلص من النرجسية بطرق علمية، أن تسمحي لنفسك بتجربة العواطف بدلاً من محاولة التحكم في كل النتائج، فإذا تجاهلتي مشاعرك أو دفعتيها بعيدًا، فسوف تظهر في النهاية، عادةً بطريقة ضارة. 

اكتشفي هواية جديدة

 قومي بتنمية حب الذات وتوجيه العواطف إلى الفن، بما في ذلك الرسم والكتابة والموسيقى والرقص، حيث يعد العثور على هواية جديدة مصدر إلهاء صحي وطريقة لتوجيه طاقتك إلى شيء منتج وإيجابي، بدلاً من المعاناة مع التوتر أو القلق بالانزعاج أو الغضب، خذي لحظة للتعمق في الجانب الإبداعي لديك.

 كيف اتخلص من النرجسية بطرق علمية؟ (إنتي مش محور الكون) 

 يتأكد العديد من الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية أو الميول النرجسية، ودائما ما يدور في ذهنهم سؤال: كيف اتخلص من النرجسية بطرق علمية؟ من أن كل موقف يؤدي إلى حصولهم على الاهتمام، وقد يكون من الصعب التخلص من هذه العادة، لكن العمل عليها يُظهر لمن حولك أنك تغيري سلوكك وتدركي أنك لست الشخص الأكثر أهمية في الكون. 

اقرأ أيضا.. 

ads