الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

10 معلومات عن أشرف عبد الغفور «من خشبة المسرح إلى الأدوار التاريخية»

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 08:48 م
أشرف عبد الغفور
أشرف عبد الغفور

رحل عن عالمنا الفنان القدير أشرف عبد الغفور منذ قليل، عن عمر يناهز 81 عامًا، إثر تعرضه لحادث سيارة مفجع على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، وقد تم نقل الفنان القدير بصحبة زوجته إلى مستشفى زايد التخصصي، وفور دخوله إلى المستشفى رحل عن عالمنا الفنان القدير أشرف عبد الغفور، نتيجة لحادث التصادم أمام ماونتن فيو على طريق إسكندرية الصحراوي. 



وفاة أشرف عبد الغفور 

وقد تعرض الفنان القدير أشرف عبد الغفور إلى حادث تصادم أمام ماونتن فيو على طريق مصر إسكندرية الصحراوي، وكانت بصحبته زوجته في السيارة، وتم نقل المصابين إلى مستشفى زايد التخصصي، ورافقهما الفنان القدير أشرف زكي رئيس نقابة المهن التمثيلية لمتابعة تفاصيل الحادث واتخاذ الإجراءات اللازمة. 


أبرز المعلومات عن أشرف عبد الغفور 

- ولد الفنان القدير أشرف عبد الغفور في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية عام 1942. 

- وقد حصل على دبلوم المعهد العالي للمسرح بقسم التمثيل عام 1963. 

- يذكر أن الفنان تزوج من ابنة عمه، وأنجب منها 3 أبناء هم ريهام، تامر، وريم عبد الغفور، وأصبح جد لخمسة أحفاد. 

- فيما اشتهر الفنان القدير في عالم الفن من خلال خشبة المسرح من خلال تأدية دور صغير في مسرحية "جلفدان هانم" في عام 1962. 

- وتوالت بعد ذلك أعمال الفنان المسرحية، وتعد أبرزها "سليمان الحلبي"، "مصرع جيفارا"، و "وطني عكا". 


- بينما اختتم الفنان أشرف عبد الغفور مسرحياته بدوره الأيقوني في مسرحية "الملك لير" عام 2008، واشترك في بطولتها مع الفنان يحيى الفخراني، وتعد واحدة من أشهر مسرحيات الأديب العالمي ويليام شكسبير. 

- وفي السينما، كان الفنان الكبير له أدوار سينمائية متنوعة، ولكن لم تكن أعماله السينمائية غزيرة، كإنتاجه التلفزيوني الكبير. 

- وتعد أول أعماله السينمائية كانت فيلم "الشيطان" عام 1969، يليه عدة أفلام منها "صوت الحب" بالاشتراك مع وردة الجزائرية. 

- ثم شارك مع المخرج كمال عطية في فيلم "الشوارع الخلفية" عام 1974، وفي عام 1975 قام بالمشاركة في فيلم "لا شئ يهم" عن قصة الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس.

- وجدير بالذكر أن الفنان القدير تولى منصب نقيب نقابة المهن التمثيلية في عام 2012 حتى عام 2015.


مسلسلات أشرف عبد الغفور 

كان للفنان القدير أشرف عبد الغفور نصيب كبير في تقديم عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية الناجحة، ويعد أبرزها مسلسل "يتربي في عزو" مع يحيى الفخراني، ومسلسل "حضرة المتهم أبي" مع نور الشريف. 

كما شارك مع عدد كبير من النجوم مثل محمود عبد العزيز في مسلسل "جبل الحلال"، وشارك في مسلسل "فارس بلا جواد" بطولة محمد صبحي. 


الأدوار التاريخية في مسيرة أشرف عبد الغفور

وعلى صعيد آخر، تميز الفنان القدير أشرف عبد الغفور بصوته الرخيم، وإجادته نتيجة تقديم المسرحيات المختلفة، للغة العربية إجادة تامة، إلى ظهوره في عدد كبير من الأدوار التاريخية في المسلسلات التلفزيونية. 

فيما يعد أبرز أدواره التاريخية كان دوره في مسلسل "محمد رسول الله"، ومسلسل "عظماء في التاريخ"، حيث قام فيها بدور شخصية الصحابي "سعيد بن جبير"، كما قام الفنان عبد الغفور بتقديم دور الخليفة العباسي "موسي الهادي" في مسلسل "هارون الرشيد". 

كما تميز الفنان القدير أشرف عبد الغفور بأدائه الصوتي الرخيم، ما دفعه إلى تقديم مجموعة من الحلقات لقراءة عدد من الكتب المختلفة، ضمن سلسلة "الكتاب المسموع". 


اقرأ أيضا.. 

ads