الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قرار جديد من وزير التموين لمواجهة أزمة السكر.. 27 جنيها للكيلو بهذه القواعد

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 09:23 م
أزمة السكر
أزمة السكر

تواصل وزارة التموين محاولاتها واجراءاتها في مواجهة ظاهرة ارتفاع الأسعار والحد منها، وطرح السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، وخاصة بعد أزمة السكر، وفي ذلك الإطار، قرر الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إصدار توجيها وزاريا حمل رقم 30 لعام 2023، والذي شمل قواعد جديدة لتداول سلعة السكر المحلى والمستورد.   

 

قرار وزير التموين حول بيع السكر

وبسبب أهمية الاستراتيجية لسلعة السكر، واختلاف أسعارها بالأسواق، فقد تقرر طرحه في الأسواق حسب قرار وزير التموين بسعر لا يزيد عن 27 جنيها للكيلو للمستهلك.

 وشدد قرار وزير التموين، على إلزام الشركات التجارية بإخطار الشركات المنتجة لسلعة السكر بأسماء وعناوين شركات التعبئة، والسلاسل التجارية التي تم البيع لها، وذلك بموجب فواتير البيع الإلكترونية، إضافة إلى إخطار الشركات المنتجة للسكر لقطاع الرقابة والتوزيع ومباحث التموين وجهاز حماية المستهلك) بفواتير البيع يوميا، والتي يجب أن يوضح بها اسم المشترى وعنوانه والكمية المباعة، وأيضا شركات التعبئة التى تم البيع لها والسلاسل التجارية.

 

متابعة صول سلعة السكر إلى المستهلك النهائي

 كما تنسق الأجهزة الرقابية، وهي قطاع الرقابة والتوزيع، ومباحث التموين، وجهاز حماية المستهلك، بالتنسيق بينها، وتتابع المشترين من شركات الإنتاج وكذلك متابعة سلاسل الإمداد، وذلك حتى وصول سلعة السكر إلى المستهلك النهائي.

وعلى الأجهزة الرقابية أيضا المرور الميدانى على جميع منافذ بيع السكر المختلفة، والتأكد من الفاتورة واسم شركة التعبئة بجانب كتابة السعر ووزن العبوة، مع التأكد من جميع البيانات، حسب القرار الوزارى رقم 120 لسنة 2017.

 كما تضمنت المادة الثانية من قرار وزير التموين علي المصيلحي إلزام الجهات المعنية بتنفيذ هذا التوجيه والعمل به من تاريخ صدوره، مع إلغاء العمل بالتوجيه الوزاري، الذي حمل رقم 27 لسنة 2022.

 
 

ads