الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 معلومات مثيرة عن لغة الضاد في اليوم العالمي للغة العربية

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 06:37 م
يوم اللغة العربية
يوم اللغة العربية

يحتفل العالم، في 18 ديسمبر من كل عام، بمناسبة يوم اللغة العربية العالمي، كما يعزز هذا اليوم التعددية اللغوية والتنوع الثقافي في جميع أنحاء العالم، ويذكر أن اللغة العربية يتحدث بها أكثر من 290 مليون شخص، وهذا يجعل اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات انتشارًا حول العالم، كما أنها من أكثر اللغات المطلوبة لخدمات الترجمة، واللغة العربية هي أيضًا إحدى اللغات الرسمية للأمم المتحدة.




حقائق مثيرة عن يوم اللغة العربية

وفي مناسبة يوم اللغة العربية العالمي، الذي يحتفل به العالم كل عام في يوم 18 ديسمبر، تقدم «هير نيوز» مجموعة من الحقائق المثيرة للاهتمام عن اللغة العربية.

 هي اللغة السادسة الأكثر استخدامًا في العالم.
واللغة العربية هي اللغة الرسمية لـ 22 دولة في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا.
فيما لا تحتوي اللغة العربية على حروف كبيرة.
وهي لغة الضاد.
 ولا تأتي الأفعال قبل الفاعل إلا في حالات استثنائية.
تأثرت العديد من الكلمات الإنجليزية باللغة العربية.
يوجد العديد من اللهجات المختلفة للغة العربية.



وبينما يوجد العديد من اللهجات المختلفة للغة العربية، في يوم اللغة العربية العالمي، وبعضها لا يفهمه المتحدثون الآخرون باللغة العربية. وتتم كتابة اللغة العربية بالكامل بالخط أو الكتابة المتصلة حيث تتصل جميع الحروف ببعضها البعض. ويعود أصل اللغة العربية من اللغات السامية الأصلية التي تضم العبرية والآرامية والفينيقية. وبسبب طريقة كتابتها الجميلة، كثيرا ما تستخدم اللغة العربية في الشعر والفلسفة وكتابة الأغاني. 


يوم اللغة العربية في السينما المصرية

تحدث العديد من نجوم السينما المصرية في العصر الذهبي باللغة العربية الفصحى السليمة، حيث استطاعوا هولاء النجوم، خطف الأنظار في أفلامهم المصرية بتحدثهم اللغة العربية الفصحى بطلاقة، مثل الفنان الكبير عبد الله غيث في فيلم "الرسالة" الذي قام فيه بدور حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم. 



فيما تحدث الفنان القدير عبد المنعم إبراهيم في عدة أفلام باللغة العربية السليمة مثل أفلام "السفيرة عزيزة" وفيلم "اسماعيل يس في الأسطول"، وأيضا تميز الفنان الكبير عبد الوارث عسر، بمناسبة يوم اللغة العربية، في العديد من أعماله الإذاعية والفنية بالحديث باللغة العربية الفصحى بطلاقة وسهولة.



اقرأ أيضا.. 

ads