الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 عوامل تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر

الأربعاء 17/يناير/2024 - 05:32 م
مرض الزهايمر
مرض الزهايمر

يؤثر مرض الزهايمر على الدماغ ويسبب تدهورًا تدريجيًا في الوظائف العقلية والذاكرة، وعلى الرغم من أن الأسباب الدقيقة للمرض لم تُحدد بشكل كامل، إلا أن هناك عدة عوامل تعتبر مساهمة في ظهوره وتطوره. 

وفي هذا التقرير، سنتناول ثلاثة أسباب رئيسية لمرض الزهايمر.



العامل الوراثي


تعتبر الوراثة من العوامل الرئيسية التي تسهم في ظهور مرض الزهايمر. فالأشخاص الذين لديهم أقارب مصابين بالمرض يكونون أكثر عرضة للإصابة به. 

وتشير الدراسات العلمية إلى وجود ارتباط وراثي بين الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر ووجود تغيرات في بعض الجينات المسؤولة عن تكوين البروتينات في الدماغ. ومن المهم أن نفهم أن العامل الوراثي ليس السبب الوحيد للإصابة بالمرض، ولكنه يعتبر عاملاً مساهمًا في زيادة احتمالية الإصابة به.



تراكم البروتينات غير الطبيعية في الدماغ

تعتبر تراكم البروتينات غير الطبيعية في الدماغ من العوامل الأخرى التي تساهم في ظهور مرض الزهايمر، ففي حالة المصابين بالمرض، يتراكم بروتين البيتا أميلويد في الدماغ، مما يؤدي إلى تشكيل تجمعات غير طبيعية تسمى بالبلاكات الأميلويدية. وتعتبر هذه البلاكات من العوامل المؤثرة في تلف الخلايا العصبية وتدميرها، مما يؤدي إلى تدهور الوظائف العقلية والذاكرة.



نقص الناقلات العصبية

تعتبر الناقلات العصبية من الجزيئات المسؤولة عن نقل الإشارات العصبية بين الخلايا العصبية في الدماغ. وتشير الدراسات إلى أن هناك نقصًا في بعض الناقلات العصبية في أشخاص يعانون من مرض الزهايمر، مثل الأستيل كولين. ويؤدي هذا النقص إلى تشوه في عملية الاتصال بين الخلايا العصبية، مما يؤثر على الوظائف العقلية والذاكرة.

في الختام، يُعد مرض الزهايمر من الأمراض العصبية المزمنة التي تؤثر على الدماغ وتسبب تدهورًا تدريجيًا في الوظائف العقلية والذاكرة. وعلى الرغم من أن الأسباب الدقيقة للمرض لم تُحدد بشكل كامل، إلا أن العوامل الوراثية، تراكم البروتينات الغير طبيعية في الدماغ، ونقص الناقلات العصبية يُعتبرون ثلاثة أسباب رئيسية لظهوره وتطوره. ومن المهم أن نفهم هذه الأسباب لتعزيز الوعي العام والبحث العلمي للعمل على تطوير وسائل الوقاية والعلاج المناسبة لهذا المرض الشائع والمدمر.


اقرأ أيضاً..


ads