الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المعدية| طريقة للعبور بين قارتين مجانًا في 10 دقائق ببورسعيد

الإثنين 08/يناير/2024 - 07:52 م
هير نيوز

المعدیات ھي وسـیلة العبور الوحیدة بین مدینتي بورسـعید وبورفؤاد، منذ عشــرینيات القرن الماضــي، قبل بناء الكوبري العائم، وقد تطورت المعدیات وتباینت أشـــكالھا مع مرور الوقت، وكان ھناك اتفاق غیر رســـمي بین الناس بأن الجانب الأیمن من المعدیة مخصص للعمال لتســـھیل التحمیل والتنزیـل، حیـث كـان مســــموحـا بفتح بـابین على الســــقـالـة أثنـاء الرســــو.

وبالطبع، كان معظم العمال من أبناء العرب، وكـان ھنـاك مكـان مخصــــص للـدراجـات للحفـاظ على النظـام، وكـانـت العائلات والأفندیة یفضـــلون الجانب الأیســـر، الأقرب للخروج في اتجاه الأفرنج. لم یكن ھناك منع لأي شـــخص من ركوب المعدیة في أي جزء، لكن الجمیع كان یتصرف وفقًا لمكانته في المجتمع ویحترم النظام المعتاد.



تختلف حالة المعدیة خلال فصـل الشــتاء ینخفض منســوب ســطح البحر جھـة ولاد العرب ببورفؤاد، وفي تلـك الحـالـة، یتم وضــــع الطبلیـة داخـل المعـدیـة. أمـا في حـالـة ارتفـاع منســــوب المیـاه، فـإنـه یتم ترك الطبلیـة على الرصـیف، وھذا یحدث في سـقالة بورفؤاد.

أما سـقالة بورسـعید فلا تتأثر بنفس الحالة كانت ســــقالة عائمة، وكان الارتفاع أو الانخفاض یظھر في الجزء المتصـل بالیابسـة. وبینما تجتاز المعدیات، یظھر أمامك مشـھدٌ فرید یحكي قصـةً التواصـل والتفاعل الثقافي بین مدینتي بورسـعید وبورفؤاد. ولكن تلك المعدیة لیس مجرد ربط بورفؤاد ببورسـعید، بل ھو أیضـا رابط بین قـارتي أفریقیـا وآســــیـا. إنھـا رحلـةٌ ممیزة تجمع النـاس وتمزج بین ثقافاتھم المختلفة في تلاحم وانسجام فرید.



المعدية تحمل 100 ألف شخص


وتجسـد معدیة بورفؤاد عالما صـغیرا یعكس حیاة بورسـعید بأكملھا، فھي تشـــھد یومیًا حركة نشـــطة حیث تحمل على متنھا ما یقرب من مائة ألف شــــخص، من الســــكان المحلیین لبورفؤاد، أو بورســــعید والطلاب الجامعیین، والعاملین في مشـاریع شـرق بورسـعید.

وتُعَد ُّ ھذه الرحلة البحریة الســاحرة أحد أروع التجارب التي یمكن أن یعیشــھا الإنسـان، فقد یحالفھم الحظ ویكونوا على موعد مع سـفینة عملاقة تم ّر بجانب المعدیة ســواء كانت ســفنًا تجاریة تحمل البضــائع أو یخو ٍت سیاحیة فاخرة، أو الزوارق السریعة والقاطرات حیث یتبادل الجانبان التحیة بومیض الأنوار حیث یتبادل السفن التحیة بتوتیر النفیر. وھكذا تصـــبح المعدیة مكانًا ســـاح ًرا على مدار الســـنة، بغض النظر عن فصـول السـنة، فھي تعمل على مدار السـاعة وطوال أیام الأسـبوع دون أي رسوم لعبورھا، فھي مجانیة تماما.



وتتمیز میـاه قنـاة الســــویس بـأنھـا معتـدلـة الملوحـة وتعـد أسـماك القنال وخاصـة بوري القنال من أشـھى الوجبات التي یمكن أن یتذوقھا سكان بورسعید. لذا یستقر عشاق الصــید على مراســي المعدیة، نحو اتجاه قناة الســویس التي تنســــاب أمـامھم ویعـد مرفق المعـدیـات من أجمـل الأماكن التي یمكنك أن تمارس بھا ھوایة صـید الأسـماك والاستمتاع بالمعالم السیاحیة للمدینة.

ads