السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سر المرض اللعين | ما أسباب السرطان وكيف تحمين نفسك منه؟

الإثنين 26/فبراير/2024 - 08:06 م
هير نيوز

أصبح مرض السرطان يشكل رعبا كبيرا بين المواطنين خاصة بعد انتشاره بشكل كبير في الفترة الأخيرة، فبجانب الألم الجسماني الناتج عن المرض تعاني العائلات من المشكلات النفسية بسبب المرض اللعين وتأثيره على المريض والمحيطين به.
 
لذلك تقدم لك هير نيوز معلومات مهمة عن مرض السرطان..

ماهو السرطان (cance)؟


هو مجموعة كبيرة من الخلايا التي تنمو بشكل غير طبيعي وتنقسم بدون رقابة ولها قدرة على تخلق الأنسجة وتدمير أنسجة سليمة في الجسم، فهو قادر على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.



أسباب وعوامل مرض السرطان


يتولّد السرطان جراء طفرة تحصل في سلسلة من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (Deoxyribonucleic Acid - DNA) الموجودة في الخلايا، هذه السلسلة في جسم الإنسان تحتوي على مجموعة من الأوامر المُعَدّة لخلايا الجسم التي تحدد لها كيفية النمو والتطوّر

وأصحبت الخلايا السليمة تميل أحيانًا إلى إحداث تغييرات في حمضها النووي، لذلك هي قادرة على تصحيح الجزء الأكبر من هذه التغييرات، لكن إذا لم تتمكن من إجراء هذه التصحيحات فإن الخلايا المُحَرَّفـَة على الغالب تموت.

مع ذلك فإن بعض هذه الانحرافات غير قابلة للتصحيح، ممّا يؤدي إلى نموّ هذه الخلايا وتحوّلها إلى خلايا سرطانية، كما يمكن أن تطيل هذه الانحرافات أيضًا حياة بعض الخلايا أكثر من متوسط حياتها الاعتيادي، هذه الظاهرة تسبّب تراكم الخلايا السرطانية.

مخاطر تودي إلى انتشار مرض السرطان


العمر: تطور السرطان يمكن أن يستغرق عدة عقود، وهذا هو السبب في أن تشخيص السرطان لدى معظم الناس يتم بعد تجاوزهم عمر 55 عامًا.

التدخين: الأشخاص المدخنين هم أكثر للإصابة بسرطان الرئة أكثر من غيرهم.

العادات: من المعروف أن أنماط حياة معينة قد تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان.

المواد الكيميائية: كتلك الموجودة في المنزل أو في مكان العمل مثل: الأسبست، أو البنزين، إذ يمكن أن تكون من العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان

التاريخ العائلي: نحو 10% فقط من جميع حالات السرطان تحدث على أساس وراثي، إذا كان مرض السرطان منتشرًا في العائلة فمن المحتمل جدًا أن تنتقل التشوهات الجينية بالوراثة.

الوضع الصحي العام: بعض الأمراض المزمنة، مثل: التهاب القولون التقرّحي يمكن أن يزيد كثيرًا من احتمال الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

شرب الكحول: الأشخاص اللذين يشربون الكحول هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان

البيئة المعيشية: البيئة التي نعيش فيها قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان.



كيف تمحين نفسك من مرض السرطان؟


لتجنب الإصابة بمرض السرطان أوضح بعض الأطباء أن يوجد بعض الطرق التي يمكن أن تُساعد على خفض عوامل الخطر للإصابة بمرض السرطان، بما في ذلك

١-الإقلاع عن التدخين.
٢-تجنّب التعرض الزائد لأشعة الشمس.
المحافظة على نظام غذائي متوازن وصحي.
٣- ممارسة النشاطات الجسدية في معظم أيام الأسبوع.
٤-المحافظة على وزن طبيعي وصحي.
الحرص على إجراء فحوصات الكشف المبكر بانتظام.
٥-استشارة الطبيب بشأن اللقاحات المتوفرة

ads