الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رمضان 2024.. ما حكم عقد نية الصيام قبل دخول الليل؟ «الإفتاء تُجيب»

السبت 02/مارس/2024 - 02:29 م
ما حكم عقد نية الصوم
ما حكم عقد نية الصوم قبل دخول الليل؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية  عبر موقعها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، جاء نصه : "ما حكم عقد نية الصوم قبل دخول الليل؟ فعليَّ قضاء يومٍ من رمضان وقد عَزمتُ على صيامه غدًا، فهل يصح أن أعقد نية الصوم قبل الغروب، أو يشترط لتبييت النية أَنْ تكون واقعة في جزءٍ من ليلة الصوم؟

 
وتعرض" هير نيوز" تفاصيل الإجابة على هذه الفتوى لحسم الجدل وتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر، وذلك من خلال السطور التالية..

ما حكم عقد نية الصوم قبل دخول الليل؟



أجابت دار الإفتاء ، على السؤال كالأتى : تبييت النية في الصوم الواجب يكون في الليل، وأول وقتها غروب الشمس والدخول في ليلة اليوم المراد صومه، ولا يجزئ عَقْدها قبل ذلك.

جامع زوجته آخر الليل شاكًّا في طلوع الفجر ولم يتحرّ الوقت.. الإفتاء توضح الحكم





فيما تلقت دار الإفتاء المصرية ، سؤالا من أحد المتابعين نصه: ما حكم من شك في طلوع الفجر فجامع زوجته ولم يتحر الوقت؟ فهناك رجلٌ استيقظ مِن النوم في إحدى ليالي شهر رمضان، وشكَّ في طلوع الفجر، فجامع زوجته ولَم يَتَحَرَّ أذان الفجر، ثم نام بعد ذلك، ولا يدري هل كان الجماع قبل الفجر أو بعده، فما حكم صيام هذا اليوم؟.

أجابت الإفتاء ، على السؤال قائلة : الزوج الذي شكَّ في طلوع الفجر، فجامع زوجته ولَم يَتَحَرَّ الوقت، ولم يتبيَّنْ له أنَّ وقت الجماع كان قبل الفجر أو بعده، صومه صحيحٌ شرعًا، ولا شيء عليه، لكنه يلحقه الإثم؛ لِتَرْكِهِ التَّحَرِّي والتَّثَبُّت للوقت، خاصة مع توافر الوسائل الحديثة التي يمكن مِن خلالها معرفة الوقت وموعد الأذان بكلِّ سهولةٍ ويُسر، والتي لا يكاد يستغني عنها الإنسان في هذا الزمان.

ads
ads