الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف أقول كلمة «لا» بدون تجريح أو كسوف؟ الإجابة من السوشيال ميديا

الأحد 03/مارس/2024 - 11:35 م
 كيف أقول كلمة لا
كيف أقول كلمة لا ؟

تشعر بعض الفتيات بالخجل من قول كلمة لا أو الاعتراض على شئ ما، خوفًا من جرح مشاعر الآخرين أو الخجل، حيث يعد السبب الرئيسي لذلك الأمر هو أن الفتاة لا تستطيع تحديد أولوياتها وترتيبها، لذلك تسعى إلى رضا الجميع حولها على حسابها نفسها، وتقدم «هير نيوز» في التقرير الآتي نصائح من رائدات السوشيال ميديا لكيفية قول كلمة "لا". 




نصائح لقول كلمة "لا" 

يوجد الكثير من الفتيات يشعرن بالخجل الشديد من قول كلمة لا، وهناك أسباب كثيرة لحدوث ذلك الأمر، ويعد أبرزها حدوث صدمات في مرحلة الطفولة، أو الخوف من الظهور بصورة سيئة أمام الجميع، ما يدفع الفتاة إلى عدم قول "لا" خوفا من جرح مشاعر الآخرين. 

بينما شرحت خديجة عادل: "دي حاجة اسمها people pleasing و الشخص الي بيعملها بيبقي people pleaser يعني الشخص اللي بيرضي الناس علي حساب نفسه وبيبقي ليها أسباب كتير معظمها خاصة بصدمات الطفولة والنشأة". 

كما أوضحت أميرة خالد: "بتبقى طبع اكتسبتيه من طفولتك، محتاجة تساعدي نفسك وياريت حد يساعدك من الجانب النفسي". 



نصائح لتخطى الخوف من كلمة "لا" 

وفي سياق متصل، يوجد مجموعة من النصائح التي تمكن الفتاة من الخوف من كلمة لا ، وأبرزها أهمية تحديد أولوياتك عزيزتي القارئة، ومحاولة عدم تقديم أعذار، كما يمكنك أن تقدمي اقتراحات بديلة لكلمة "لا"، بدون خجل أو تجريح، فإذا طلب منك شخص ما أن تقومي بخدمة له، يمكنك أن تقولي في وقت لاحق. 

بينما نصحت سارة شعبان: "أنا كنت زيك بالظبط والله ومبحبش أعترض او أدايق حد ابدا و كان بيبقي علي حساب نفسي بس بجد جتلي فترة بطلت أعمل كده وبقيت أقول لا عادي وعرفت أن راحتي النفسية أهم من أي حاجة وفي نفس الوقت مش بجي علي حد فبجد دربي نفسك علي كده عشان نفسيتك و اعصابك انتي". 

فيما كان لنادين سليمان رأى مماثل: "بتيجي بالتدريب أنا زيك بالظبط بس حاجه جوهريه، بس الفكره فالموضوع ده فضلت زيك اكتم اكتم من الناس و ازعل و انسحب طب ليه ما نواجه حبه ب حبه هتتغيري و هتقدري تقولي لا بشكل شييك ميضايقكيش ولا يضايقهم". 




اقرأ أيضا.. 

ads