الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رمضان في الجزائر بمذاق خاص «الحريرة والمسفوف في طين برمة»

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 07:29 م
طقزس رمضان 2024 في
طقزس رمضان 2024 في الجزائر

ينتظر الشعب الجزائري شهر رمضان بفارغ الصبر، ورمضان يتميز عن سائر الشهور بعيدا عن فضله الديني وجانبه الروحي، فهو شهر على عكس بقية شهور العام، يتمتع بعدد من الطقوس الفريدة من نوعها. كما يشعر الناس بتجربة روحية مشتركة، فيمتنعون جميعًا عن الملذات الدنيوية ويفطرون في نفس الوقت بالضبط. كما أن الطعام الشهي يعد من طقوس رمضان 2024 في الجزائر. 




التجهيزات من طقوس رمضان في الجزائر

ويتجلى الحماس والإثارة لانتظار طقوس رمضان في الجزائر أيضًا بشكل واضح في حجم الاستعدادات التي تتم قبل بداية الشهر الكريم. 

حيث تبدأ الاستعدادات قبل فترة من الوقت، بدءًا من تنظيف المنزل بالكامل، بالإضافة إلى تجهيزه بأدوات مطبخ جديدة بما في ذلك أواني الحساء الفخارية التقليدية المعروفة باسم طين برمة.

كما تشمل الاستعدادات أيضًا تخزين التمور المحلية والفواكه المجففة والمكسرات المتنوعة والعسل والحبوب وغيرها من المكونات لطهي رمضان. 

المطبخ أبرز طقوس رمضان في الجزائر

يوجد بعض الأطباق المميزة التي تتوج مائدة رمضان الجزائرية، وهي: شوربة الفريك، والبوريك وهي معجنات مقرمشة، من المحتمل أن تكون من أصل تركي.

كما تقدم الحريرة (حساء جزائري)، كما يتم تقديم المسفوف مع اللبن بشكل تقليدي على السحور والمسفوف هو نوع حلو من الكسكس، مطهو على البخار مع الزبيب، ومنكه بالزبدة والسكر البودرة ويمكن تزيينه بالمكسرات أو التمر والقرفة، حسب اختلاف المناطق والذوق الشخصي.




الحلويات طقوس رمضان في الجزائر

ومن جهة أخرى، تعد أحد الأمثلة على طقوس رمضان في الجزائر هي الطقوس المحددة المتعلقة بتجمعات ليلة السحور، فيتم ملئ صينية نحاس مليئة بالحلويات الرمضانية. 

حيث يجب أن تشمل صينية رمضان صواني متنوعة من الحلويات الرمضانية التقليدية مثل: البقلاوة، القطايف، المحنشة، زلابية، قلبلوز.

بينما تتضمن الصينية أيضًا صينية التمر الجزائري، والتي تقدم إما طبيعية أو محشوة بعجينة اللوز. بالإضافة إلى حلاوة الترك، أو الكعك الجزائري مثل الشريك أو اللمونة والجوزية.

اقرأ أيضا..

ads