السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حفيدات الفراعنة.. أربع نساء صنعن نجاح حفل افتتاح طريق الكباش| صور

الجمعة 03/ديسمبر/2021 - 01:42 ص
هير نيوز

أمام الكاميرات، ظهرت العديد من الشخصيات المصرية التي شاركت في النجاح الكبير لحفل افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر، ولكن الحقيقة أن هناك صانعي نجاح لم تسلط عليهم الأضواء.


ومن أبرز المساهمين في احتفالية عرض التاريخ المصري القديم، أربع نساء من خبراء ترميم الآثار، وهن نعمة الزناتي، ودعاء عبد العاصي، وسحر العص، وسهام سهري.



 

حفيدة الفراعنة.. نعمة الزناتي




نعمة أحمد الزناتي، واحدة من فريق عمل حفل افتتاح طريق الكباش وترميم صالة الأعمدة الكبرى بالكرنك. وطبقا لصفحة "سيدات مصر"، فإن نعمة من مواليد قرية الضبعية، بمدينة الأقصر.


نعمة الزناتي، خريجة كلية آثار قسم ترميم الآثار، بجامعة جنوب الوادي قنا. عملت أخصائية ترميم ببعثة معهد الدراسات الشرقية بجامعة شيكاغو "شيكاغو هاوس"، وبعض البعثات الأجنبية الأخرى.


فتاة الأقصر.. دعاء عبد العاصي




شاركت دعاء عبد العاصي، في فريق عمل افتتاح طريق الكباش وترميم صالة الأعمدة الكبرى بالكرنك أيضا. وهي من مواليد قرية المريس بمحافظة الأقصر، وخريجة كلية الآثار قسم الترميم، بجامعة جنوب الوادي قنا.


وقالت عن مشاركتها: "قمنا بترميم صالة الأعمدة الكبرى بالكرنك، وإزالة الأتربة والاتساخات من على سطح الأعمدة لإظهار ألوانها القديمة التي تركها عليها الأجداد".


سحر العص.. فتاة محافظة قنا



وكانت سحر العص واحدة من المشاركات في المشروع القومي لترميم وافتتاح طريق الكباش، وترميم صالة الأعمدة الكبرى بالكرنك، الذي تم تحت إشراف وزارة السياحة والآثار.


وضم فريق العمل لترميم الآثار أكثر من مائة طالبة ومتطوعة من الخريجات من جميع كليات الآثار ومعاهد الترميم. ومن أبرزهم كانت سحر، مواليد محافظة قنا.


عملت سحر العص، في بعض شركات الترميم المصرية ومنها شركة المرمم المصري للترميم، والتي قامت بالمشاركة في ترميم قصر محمد علي بشبرا الخيمة.

 

سهام سهري برشاوي.. أخصائية ترميم الآثار




كانت سهام سهري من أبرز المشاركات في نجاح حفل افتتاح طريق الكباش، وهي مواليد مدينة الأقصر، وخريجة كلية الآثار قسم ترميم الآثار بجامعة جنوب الوادي قنا.


في الوقت الحالي، تدرس سهام، الماجستير قسم ترميم. وتعمل أخصائية ترميم بوزارة الآثار بالأقصر بالقرنة منذ عام ٢٠١٢.


وقالت سهام، إنها فخورة بعملها في هذا المشروع الضخم، وخاصة أن هذا المجال كان حكرا على الشباب في المجتمع الصعيد. ولكنها تؤمن بأنه لا فرق بين الرجال والسيدات، وهي تطمح للوصول إلى أعلى المناصب في مجالها.


اقرأ أيضًا..

طلب برلماني باستثمار احتفالية الكباش وتحويلها لمهرجان دولي ينشط السياحة بالأقصر


ads
ads