الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

القهوة تمنع حدوث الحمل وتؤثر على خصوبة النساء| حقيقة أم خرافة؟!

الجمعة 26/مايو/2023 - 10:45 م
هير نيوز

تقتنع بعض النساء أن تناول القهوة يمكن أن يتسبب في عدم القدرة على الحمل والإنجاب، حيث يؤثر على الخصوبة ويمكن أن يسبب عقم للمرأة فهل هذه حقيقة أم خرافة ؟!

القهوة تمنع حدوث الحمل!

كشف الدكتور أحمد صبري، استشاري السمنة والتغذية العلاجية، أن القهوة بكل أنواعها لا تؤثر سلبًا على الخصوبة عند النساء كما يروج البعض، فهذه مجرد شائعات وليس لها صحة في الواقع.

وأشار الدكتور أحمد صبري، إلى دراسة سابقة تثبت خطأ هذه الخرافة، موضحًا أن الباحثين وجدوا أن فرص الحمل متساوية لدى النساء اللاتي يتناولن 100 مل من الكافيين يوميًا واللواتي يستهلكن 300 مل.



وكشفت دراسة أخرى أجريت عام 2017، أن الكافيين لم يؤثر على الوقت الذي يستغرقه الأزواج الذين يحاولون الحمل بشكل طبيعي، حسب موقع "Very wellfamily".

ولكن نصح استشاري التغذية العلاجية النساء بتناول القهوة بكميات محسوبة خلال فترة الحمل، مؤكداً أن الإفراط فيها قد يزيد من خطر التعرض للإجهاض، ويرجع السبب إلى ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم ووصوله إلى الجنين عبر المشيمة.

كما أشار استشاري التغذية العلاجية إلى أن الإفراط في الكافيين يهدد الحامل أيضًا بارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى الإصابة بتسمم الحمل.

وقالت جمعية الحمل الأمريكية، إن جفاف الجسم يعتبر من الأضرار المتحمل أن تتعرض لها الحامل عند الإكثار من تناول القهوة، وذلك لأن الكافيين يدفع الكليتين إلى طرد المزيد من السوائل، بسبب خصائصه المدرة للبول.

القهوة تؤثر على خصوبة النساء!


ونصحت الجمعية الأمريكية، الحوامل بالحد من تناول القهوة، بحيث لا تتجاوز الجرعة اليومية المسموح بها من الكافيين، التي تبلغ 200 ملليجرام اي كوبين من القهوة، وذلك بحسب موقع "Cleveland Clinic".

ads