الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بتوجيهات خادم الحرمين| فصل التوأم السيامي السوري بسام وإحسان عبر جراحة 9 ساعات

الخميس 06/يوليه/2023 - 01:33 م
فصل التوأم السيامي
فصل التوأم السيامي السوري

أفادت وكالة أنباء "واس" السعودية بإجراء عملية جراحية لفصل التوأم السيامي السوري "بسام وإحسان" صباح اليوم، بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض.

 

بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين


بدأت العملية الجراحية بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني بالرياض، إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.


وفي صباح اليوم، بدأ الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية بقيادة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة.

 

جراحة فصل التوأم السيامي السوري


كما أفادت واس السعودية، بأن عملية فصل التوأم السيامي السوري "بسام وإحسان" والبالغ عمرهما 32 شهرًا ووزنهما معًا 19 كيلوجرامًا، سوف تستغرق 9 ساعات ونصف بشكل تقديري.

وأشارت إلى أن الجراحة سوف تجرى على 5 مراحل ويشارك فيها 26 عضوًا من الاستشاريين والأخصائيين والكوادر الفنية والتمريضية والمساندة.


حالة التوأم السيامي السوري


يشترك التوأم السيامي السوري "بسام وإحسان " في منطقة أسفل الصدر والبطن والكبد والأمعاء، وكشفت الفحوصات أن التوأم "إحسان" هو التوأم المتطفل على أخيه "بسام" نظرًا لعدم وجود الجهاز البولي والتناسلي (الكليتان والحالبان والمثانة والأعضاء التناسلية الذكورية) لديه.

كما كشفت الفحوصات التي سبقت الجراحة أن "إحسان" يعاني من عيوب خلقية كبيرة في القلب تعيق حياته مع ضمور في التطور العصبي لديه، مما يجعل فرصة بقائه على قيد الحياة ضئيلة للغاية.


يذكر أن هذه العملية رقم 58 ضمن البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة حيث أشرف البرنامج على 130 حالة من 23 دولة منذ عام 1990م.

 

البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة


حققت المملكة العربية السعودية الريادة العالمية في جراحة فصل التوائم الملتصقة وذلك من خلال البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة والذي أطلق قبل 33 عامًا، والذي يطلق عليه أيضًا البرنامج السعودي للتوائم السيامية.

وعلى مدار الـ 33 عامًا الماضيين، نجح البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية في إجراء 54 عملية فصل ناجحة للتوائم السيامية، بدأت باكورة تلك العمليات التي ينفذها المركز بقيادة معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة في 31 ديسمبر 1990م.

كما قيم البرنامج السعودي منذ تأسيسه نحو 127 توأماً سيامياً من23 دولة، في 3 قارات، وأجرى 54 عملية جراحية ناجحة لفصل التوائم السيامية والطفيلية، آخرهم التوأم السيامي السوري "بسام وإحسان".




 اقرأ أيضا..

ظهور سمك القرش في الإسكندرية| نقيب الصيادين يكشف السبب بعد حادث الغردقة (صور)


مصري يهين القرآن الكريم ويسكب الخمر على المصحف (فيديو)


ads
ads