الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

امرأة كادت أن تموت من هزة الجماع في حادثة طبية نادرة

الثلاثاء 11/يوليه/2023 - 09:37 م
امرأة كادت أن تموت
امرأة كادت أن تموت من هزة الجماع

وصف الأطباء حالة المرأة بأنها الأولى من نوعها، أو على الأقل لم يتم توثيقها من قبل، حيث كادت امرأة تبلغ من العمر 45 عامًا، أن تفقد حياتها في ولاية ميسيسيبي من هزة الجماع..

امرأة كادت تموت من هزة الجماع



وفقًا لمجلة ماركا الإسبانية، أصيبت المرأة – التي لم يتم ذكر اسمها - بتمزق في جدار الشريان الأورطي، وتم علاجها في قسم الطوارئ ميريت هيلث ويسلي في هاتيسبرج.

وصلت المريضة إلى المركز وهي تعاني من ألم شديد في الصدر وكانت حالتها مفاجأة حتى للأطباء أنفسهم.
أوضحت إيزيدري فيلا كوستا، رئيسة قسم أمراض الصمامات والشريان الأورطي في الجمعية الإسبانية لأمراض القلب: "هذه حالة غير موثقة لأن هؤلاء الذين يصابون بمثل هذه الحالة عادة، ما يكونوا رجالًا في الستينيات من العمر".

حالة طبية نادرة



عند وصولها إلى غرفة الطوارئ، قالت المرأة إنها قبل أن تظهر عليها الأعراض كانت تمارس الجنس مع شريكها وعند بلوغها النشوة شعرت "بألم" في صدرها وصل إلى ظهرها.

خضعت المرأة إلى العديد من الفحوصات وتبين أنها مصابة بمتلازمة الأبهر الحادة، وأوضحت الدكتورة فيلا، أنها حالة مرضية خطيرة تهدد الحياة، مشيرة إلى أن في الغالب لا ترتبط تلك الحالة المرضية بالجنس، لذا فهي حالة لم يتم توثيقها من قبل.

عادة، تلك الحالة المرضية تنتج عن القيام بمجهود كبير وتسبب نزيفًا من الأوعية الدموية لجدار الأبهر. وعندما يحدث ذلك، تحتاج أقسام الطوارئ إلى مستوى عالٍ من الخبرة لاكتشافه وعلاجه بسرعة لمنع حدوث مضاعفات، مثل الوفاة.


انفجرت الأوعية الشعرية



اعترفت المرأة أيضًا بأنها كانت تدخن منذ سن 17 عامًا، على الرغم من أنها تدخن بشكل تدريجي حوالي ست أو سبع سجائر في اليوم.

خضعت المرأة لتصوير الأوعية الدموية بالكمبيوتر للصدر والذي أظهر أنها مصابة بورم دموي داخل قوس الأبهر وهو الجزء الثاني من الشريان الأبهر الذي يلي الأبهر الصاعد ويتموضع بينه وبين الأبهر النازل.

باختصار، حدث تمزق عفوي في الأوعية الشعرية. لذلك، تم إعطاء المرأة عقاقير خافضة للضغط عن طريق الوريد ثم تم إعطاؤها عن طريق الفم. ولمواصلة النهج العلاجي، تمت استشارة طاقم جراحة القلب.


ads
ads