الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شارون.. موجه حر تضرب أوروبا الأسبوع المقبل ودرجات الحرارة تصل إلى 48 مئوية بإيطاليا

السبت 15/يوليه/2023 - 03:01 ص
شارون موجة حر تضرب
شارون موجة حر تضرب أوروبا

شارون، لقب أطلقه خبراء الطقس على موجة الحر التي من المتوقع أن تضرب دول أوروبا الأسبوع المقبل وتستمر لمدة ستة أيام. وهو اسم مستوحى على اسم الملاح الذي يحمل أرواح الموتى إلى هاديس في الأساطير اليونانية..

شارون موجة حر شديدة


صرح السياسي الإيطالي نيكولا فراتوياني، بأن بلاده تواجه موجة حر لا تُطاق، وأنه يجب على الحكومة إتخاذ جميع التدابير اللازمة لتجنب مآسي الوفيات بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وفي ضوء تحذيرات خبراء الأرصاد من موجة شارون القادمة الأسبوع المقبل، حثت السلطات الإيطالية الناس الآن على عدم شرب الكحول أو السفر دون داع لتقليل المخاطر.


بالفعل، عانى الإيطاليون خلال الأسبوع الماضي من ارتفاع كبير في درجات الحرارة وصل إلى 40 درجة مئوية في روما، ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في مدينة سرقسطة شمال شرق إسبانيا إلى 46 درجة مئوية يوم الثلاثاء القادم.

وفي اليونان وتركيا من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية ومن غير المرجح أن تنخفض إلى أقل من 40 درجة مئوية في العديد من المناطق خلال الأسبوع المقبل.

موجة حر تضرب دول أوروبا


من المتوقع أيضًا أن تصل درجات الحرارة إلى 42 درجة مئوية في قبرص، خلال الأسبوع المقبل، لكن إيطاليا تتحمل العبء الأكبر من موجة الحر، حيث من المقرر أن تشهد صقلية وسردينيا درجات حرارة تصل إلى 48.8 درجة مئوية، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية.

وفي روما، من المقرر أن ترتفع درجات الحرارة إلى 41 درجة مئوية الأسبوع المقبل.

وصرح كارلو كاتشياماني، رئيس الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية وعلم المناخ في إيطاليا، إن الطقس الحار غير المعتاد الذي يضرب البلاد يرجع إلى أن إعصار "سيربيروس" الذي ضرب أوروبا الأسبوع الماضي.


تحذيرات بدول أوروبا



حظرت السلطات الوصول إلى المحميات الطبيعية والغابات للحد من مخاطر حرائق الغابات في اليونان، بينما كانت البلديات تفتح مناطق مكيفة الهواء في المباني العامة للناس للحماية من الحرارة.

كما سيتم تثبيت ستائر واقية من الشمس في أثينا في الأكروبوليس وسط تقارير عن إغماء السياح في موقع التراث العالمي الشهير.

سيكون الصليب الأحمر أيضًا في الموقع لتوزيع المياه مجانًا على الزائرين بعد أن احتدمت الحشود في الحرارة أثناء وقوفهم في طابور لزيارة البارثينون، وهو جزء من القلعة القديمة المعروفة باسم الأكروبوليس.

حذر العلماء بلا هوادة من الآثار الضارة لتغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة التي  تسبب مشاكل صحية تتراوح من ضربة الشمس والجفاف إلى الإجهاد القلبي الوعائي.

تحذيرات وزارة الزراعة


في غضون ذلك، أصدرت وزارة الزراعة اليونانية قيودًا على النقل وساعات عمل الحيوانات مثل الخيول والحمير التي تقدم رحلات في المناطق السياحية خلال موجة الحر.

وأكدت الوزارة أنه لن يُسمح للحيوانات بالعمل بين الظهر والساعة 5 مساءً في الأيام التي تتراوح فيها درجات الحرارة بين 35 و 39 درجة مئوية في الظل، بينما لن يُسمح لها بالعمل في أي وقت من اليوم عندما تتجاوز درجات الحرارة هذا النطاق.

قال علماء إن تغير المناخ مقترنا بظهور نمط طقس النينو هذا العام، الذي يسخن المياه السطحية في شرق ووسط المحيط الهادئ، أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل قياسي.



ads
ads