الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أزهري يحذر من 4 أشياء تحجب رفع الأعمال (فيديو)

الإثنين 17/يوليه/2023 - 10:51 ص
رفع الاعمال
رفع الاعمال

أفعال تمنع رفع الأعمال، حذر الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة في الأزهر الشريف، من 4 أعمال لا يقبل الله من أصحابها أي عمل حتى يتوقف صاحبها عن فعلها. 

4 أفعال تحجب أعمالنا عن الرفع

وأوضح عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، من خلال فيديو نشره على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "هناك 4 أفعال تحجب أعمالنا عن الرفع، وهي مدمن خمر أو مخدرات، عاقً لوالديه، قاطع رحم، مشاحن متخاصم. 

وقال الدكتور رمضان عبد الرازق: "حتى في الأيام العظيمة مثل ليلة النصف من شعبان، يقول النبي-صلى الله عليه وسلم-" إن الله يطَّلِعُ اللهُ إلى جميعِ خلقِه ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، فيَغفِرُ لجميع خلْقِه إلا لمشركٍ، أو مُشاحِنٍ". 



وقدم عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، نصيحة بضرورة البعد عن قطع الرحم والمشاحنة، وعن إدمان الخمر والمخدرات، وعن عقوق الوالدين، قائلا: "اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم حتى يرفع الله أعمالكم". 



وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أجابت من قبل عن سؤال عن معنى رفع الأعمال في شهر شعبان؟ وما الفرق بينه وبين رفعها في يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع؟ 

وتجيب دار الإفتاء المصرية عن ذلك السؤال، من خلال الفتاوى الإليكترونية، والتي قالت: معنى رفع الأعمال في شهر شعبان وفي يومي الإثنين والخميس هو أن الأعمال -سواء كانت قولية أو فعلية- تُعرَض على سبيل الإجمال في شهر شعبان، وهذا يسمى رفعًا سنويًّا، بينما تعرض في يومي الإثنين والخميس على سبيل التفصيل، ويسمى رفعًا أسبوعيًّا. 

 

الصيام في شهر شعبان 

وكلاهما ورد في السنة؛ فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ» رواه النسائي. 



عرض الأعمال يوم الاثنين والخميس 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «تُعرَض الأعمالُ يومَ الإثنينِ والخميسِ؛ فأُحِبُّ أن يُعرَض عملي وأنا صائمٌ» رواه الترمذي. 
قال العلامة الهروي في "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح" (4/ 1422): [قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تُعرَضُ الأعمالُ» أي على الملك المتعال، «يومَ الإثنينِ والخميسِ» بالجر، «فأُحِبُّ أن يُعرَض عملي وأنا صائمٌ» أي طلبًا لزيادة رفعة الدرجة.



رفع الأعمال في شهر شعبان 

قال ابن حجر: ولا ينافي هذا رفعها في شعبان كما قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إنه شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ، وأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ»؛ لجواز رفع أعمال الأسبوع مفصلة، وأعمال العام مجملة] اهـ بتصرف يسير. 
 والله سبحانه وتعالى أعلم. 
اقرأ أيضا..

8 أنواع للزنا حسب الزمان والمكان «منها الأشد حرمة وأعظم إثما»

عقوبة الشرع لزنا المحارم وهل يجوز اجهاض الحمل السفاح؟

حكم الاغتصاب الزوجي للمرأة الناشز (فيديو)

زوجي يشك في ويتجسس على هاتفي فما حكم الشرع؟ المفتي يجيب

لماذا لا يستجيب الله لدعائنا؟ أمين الفتوى يجيب على السؤال الصعب (فيديو)

هل الدعاء بأسماء الله الحسنى بعد ختم القرآن بدعة؟ علي جمعة يحسم الجدل

حُكم تعلم السحر وتعليمه للوقاية منه؟ الإفتاء تجيب

«الإفتاء»: هذه الطرق مباحة لعلاج السحر وفك الأعمال

تفسير حلم السحر المدفون بغرفة النوم وتأثيره على العلاقة الزوجية



ads