الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أمين الفتوى: هذه مسؤولية الزوجة عن ترك زوجها للصلاة والصيام (فيديو)

الخميس 20/يوليه/2023 - 12:14 م
صلاة
صلاة

تلقى فضيلة الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، سؤالا من سيدة متزوجة، تشتكي فيه من أن زوجها لا يصلي، وقالت: «زوجي لا يصلي، كيف أتعامل معه، وهل عليّ وزر، وهل أحاسب على زوجي وعلى عدم صلاته او عدم صيامه». 



وأجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال تلك السيدة، موجها نصيحة مهمة للزوجة السائلة ولكل سيدة مسلمة في مثل هذه الحالة، وذلك من خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، الذي يذاع على قناة «الناس» الفضائية. 

مسؤولية الزوجة عن صلاة وصوم زوجها

وقال «عبد السميع»: «الزوجة غير مسؤولة عن عدم صيام أو صلاة زوجها، وما عليها هو أن تقول له صوم وصلى عشان ربنا يكرمنا ويبارك لنا، الدين النصيحة، ده أمر يحاسبه عليه ربنا، هي ليست لها علاقة به، ولن تحاسب على تصرفه، تنصحه فقط». 


وكانت  دار الإفتاء المصرية، تلقت سؤالا من إحدى السيدات، قالت فيه: "هل يجب على الحائض قضاء الصلاة التي تركتها في فترة الحيض؟". 

 

قضاء الصلاة المتروكة بسبب الحيض

وتجيب عن ذلك السؤال، دار الإفتاء المصرية من خلال الفتاوى الإلكترونية، وقالت: اتفق الفقهاء على عدم صحة الصلاة من الحائض؛ إذ الحيض مانع من صحتها، كما أنه يمنع وجوبها، ويحرم عليها أداؤها؛ فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِذَا أَقْبَلَتِ الحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلاةَ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وَصَلِّي» رواه البخاري. 

 

قضاء المرأة ما يفوتها من الصلاة 

ولا تقضي المرأة ما يفوتها من صلاةٍ في أثناء الحيض؛ فعَنْ مُعَاذَةَ رضي الله عنها أَنَّ امْرَأَةً سَأَلَتْ عَائِشَةَ رضي الله عنها فَقَالَتْ: أَتَقْضِي إِحْدَانَا الصَّلَاةَ أَيَّامَ مَحِيضِهَا؟ فَقَالَتْ عَائِشَةُ رضي الله عنها: "أَحَرُورِيَّةٌ أَنْتِ؟ قَدْ كَانَتْ إِحْدَانَا تَحِيضُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، ثُمَّ لَا تُؤْمَرُ بِقَضَاءٍ" متفق عليه. 
قال العلامة ابن المنذر في "الإجماع" (ص42): [وأجمعوا على أن الحائض لا صلاة عليها في أيام حيضتها، فليس عليها القضاء] اهـ. 
 والله أعلى وأعلم.

ads