الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا؟ الإفتاء تحسم الجدل

الأربعاء 26/يوليه/2023 - 10:31 م
صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء


أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم صيام عاشوراء وهو يوم العاشر من شهر المحرم، بشكل منفرد، حيث يوافق يوم تاسوعاء وعاشوراء 2023 وهما التاسع والعاشر من شهر المحرم 1445، غدا وبعد غد الموافق الخميس والجمعة 27 و28 يوليو 2023.

 

صيام يوم عاشوراء منفردا

وقالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا، ولبس في ذلك حرج شرعًا، لأنه لم يرد نهي عن صيامه منفردًا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا، ولطن يستحب مع ذلك صوم يوم قبله أو يوم بعده خروجًا من الخلاف.

صيام يوم عاشوراء ويوم قبله وبعده

ولفتت دار الإفتاء المصرية، إلى أنه يُسن صيام يوم عاشوراء ويوم قبله وبعده، ويستحب صوم يوم التاسع من شهر المحرم مع يوم عاشوراء وهو العاشر من محرم، كما ورد عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ.

 

صيام يوم تاسوعاء قبل يوم عاشوراء

وأكدت دار الإفتاء أن صيام يوم تاسوعاء قبل يوم عاشوراء سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في صحيحه.


ads