الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 نصائح ذهبية للتعامل مع الطفل الكذاب «ادعميه وبلاش عقاب»

الأحد 30/يوليه/2023 - 09:32 م
الطفل الكذاب
الطفل الكذاب

يعاني بعض الآباء والأمهات من وجود طفل كذاب لديهم، خاصة أن الكذب من أكثر الأمور المشينة، التي تفقد صاحبها الاحترام ممن حوله، لذلك يجب معالجة هذا الأمر منذ الطفولة، حتى لا ينشأ الطفل على هذه الصفة وتستمر معه مدى حياته، وفي السطور التالية، تقدم لكي «هير نيوز» 5 نصائح ذهبية للتعامل مع الطفل الكذاب.

5 نصائح للتعامل مع الطفل الكذاب



لا تكذبي أمامه

حين يكذب أحد الأبوين أمام الطفل، يشعر بأن الكذب أمر مستساغ، ولا حرج عليه في اعتماد الكذب كصفة أساسية له، خاصة أن الأطفال يقلدون كل ما يرونه، فإذا نصحتِ طفلك بعدم الكذب، ورأى منكِ الكذب في بعض المواقف، ثقي أنك سيكذب عليكِ، حتى لو قدم لكِ الوعود بعدم الكذب.

لا تعاقبيه إذا أخبرك بالحقيقة

بعض الآباء والأمهات يقعون في مأزق، بسبب عقابهم المستمر للطفل إذا أخطأ، الأمر الذي يجعله عن سبيل للنجاة من العقاب، فيجد الكذب وسيلة سهلة، لذلك يجب عليكِ عدم معاقبة طفلك إذا أخبرك بحقيقة الأمر، حتى لو كان مخطىء، حتى يكسب ثقتك ويخبرك بالحقيقة بعد ذلك.


ادعميه عند قول الحقيقة

يجب عليكِ دعم طفلك بكلمات إيجابية عندما يخبرك بحقيقة أمر ما سألتيه عنه، خاصة إذا كان امر محرج قد تعرض له، كالتنمر، أو اعتداء صديقه عليه بالضرب، وغير ذلك من الأمور، فدعمك له يعزز ثقته بنفسه، ويجعله يخبرك الحقيقة دون الشعور بالخجل.

وضحي له مخاطر الكذب

ينبغي على الأم أن تخبر طفلها بمخاطر الكذب، وأنه سيفقده احترامه أمام الناس، وأن الله سبحانه وتعالى لن يُحبه، وقد يحرمه من دخول الجنة، فالحديث مع الأطفال بهدوء يجدي بنتائج مذهلة.


راجعي ما يشاهده طفلك

تؤثر المحتويات التي يشاهدها الأطفال على سلوكايتهم بشكل كبير، لذلك ينبغي على الأم والأب مراجعة هذه المحتويات، خاصة أن هناك منها ما يحض الطفل على الكذب، ويشعر حينها الطفل بأن ما يقوم به أمر مستساغ ويقوم به غيره من الأطفال وأبطال هذه المحتويات.



ads