السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أسباب تجعل طفلك عنيفا أبرزها «الدلع الزيادة»

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 08:27 م
الطفل العنيف
الطفل العنيف

تعاني بعض الأمهات من اكتساب أبنائهن صفة العنف، فاستخدام العنف بالنسبة لهم الطريقة الأمثل لأخذ حقهم والدفاع عن أنفسهم واللعب مع الآخرين، وتتسائل الأمهات عن الأسباب التي جعلت أبنائهن على درجة من العنف والحل الأمثل لهذه المشكلة.. 

نقدم لك أسباب العنف عند الأطفال


العوامل الاجتماعية

قد تتسبب العوامل الاجتماعية والاقتصادية أن اكتساب الطفل للعنف لدى الأطفال والمراهقين، وتشمل هذه العوامل كلّ من: التفكك الأسري وغياب الأب أو الأم، والبطالة، والفقر، والحرمان من العواطف، وغير ذلك من العوامل التي تجعل الطفل عنيف.

تعرض الطفل للعنف

حين يتعرض الطفل للعنف يصبح أكثر ميلا للعدوانية، واستخدام العنف مع أقرانه، لذلك يجب على الآباء والأمهات عدم استخدام العنف مع أبنائهم، حتى لا يمارسوا العدوانية ضد أقرانهم.



الغيرة

حين يشعر الطفل بالغيرة من أقرانه، وأنهم مميزون أكثر منه قد يؤدي ذلك إلى اكتسابة صفة العنف، للتعبير عن رفضه لهذا الوضع، لذلك يجب على الآباء والأمهات عدم تمييز طفل عن الآخر في أي أمر حتى لا يؤثر ذلك على سلامتهم النفسية.

جذب الانتباه

حين يشعر الطفل بعدم اهتمام الآخرين به، يُحاول أن يمارس العدوانية ضد زملائه أو  أخوته، حتى يجذب انتباه الموجودين، ويشعر بأنه شخص قوي، ولذلك ينبغي على كل أب وأم أن يمنحا أطفالهما الرعاية والحب الذي يحتاجونه، حتى لا يلجأوا للتصرفات العدوانية للحصول على هذا الاهتمام.


التدليل

يعد التدليل الزائد من أهم أسباب عدوانية الطفل، فالطفل المدلل يرغب في تلبية كافة رغباته وإن كانت خاطئة، وإن لم يتم الاستجابة له يلجأ للعنف متمثلاً في الصراح والضرب وغير ذلك من الأفعال العدوانية، لذلك يجب على الأسر ألا تُدلل أبنائها بشكل مبالغ فيه، حتى لا يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية.



اقرأ أيضا..

4 نصائح ذهبية للتعامل مع الحماة المتسلطة «امدحي ابنها»


ads