الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أم كلثوم تاج السر رئيسة أول لجنة نقابية للحرف اليدوية في أسوان

الخميس 17/أغسطس/2023 - 07:30 م
أم كلثوم تاج السر
أم كلثوم تاج السر

ماتزال المرأة المصرية تنقش على جدران التاريخ مسيرة كبيرة من النجاحات، لإثبات قدرتها على لعب جميع الأدوار، فهي إلى جانب أمومتها الفطرية، استطاعت الوصول والنجاح في جميع المجالات.

واليوم، نعرض قصة امرأة مصرية من النوبة، آمنت بشغفها واستطاعت تحقيق هدفها، والآن تؤدي دورها في المجتمع لتعليم النساء الآخريات..

أم كلثوم تاج السر


أم كلثوم تاج السر، امرأة مصرية من محافظة أسوان، وهى نوبية كنزية، شغوفة بالحرف اليدوية بأنواعها، و تهوى أيضًا القراءة والكتابة.

بسبب عشقها وشغفها بالحرف اليدوية عملت  فى مؤسسات وجمعيات كثيرة لاكتساب الخبرة، وأيضًا للتعارف وتكوين علاقات عمل لتوسع دائرة معارفها.

كما حصلت على تدريبات فى مؤسسات وجمعيات كتيرة ومهمة منها مؤسسة عزة فهمى للحلي، والتى تعلمت من خلالها  عمل التصاميم بنفسها، مما اضاف قيمة كبيرة الى مشروعها.


ومن كل الحرف التى تعلمتها ومارستها، أحبت أم كلثوم، كثيرا حرفة خرز النول، لأنها تعطى شعور بالخصوصية للإنسان، ولأنها حرفة تراثية قاربت على الاندثار، على حد قولها.

أم كلثوم رائدة أعمال نوبية


حصلت أم كلثوم، على تدريبات فى ريادة الأعمال حتى تستطيع تأسيس شركة خاصة بها، تعلم من خلالها البنات والسيدات الحرف اليدوية.

وبعد مجهود كبير استطاعت التوصل لحاضنة ساعدتها على انشاء شركتها الخاصة، وكانت هذه هى أول خطوات النجاحفي مسيرتها المشرفة.


دمجت أم كلثوم، خلال عملها حرفة خرز النول مع الحرف اليدوية الأخرى مثل خرز نول مع نحاس، وخرز نول مع خوص، وخرز نول مع الجلد، وغيرها.

معارضها في محافظات مصر


تعرض أم كلثوم، مشغولاتها من الخرز فى الكثير من المعارض مثل معرض تراثنا وديارنا والمعرض الدائم بأسوان بجوار المحطة؛ ولديها صفحات على فيسبوك وإنستجرام. وتقوم أم كلثوم، بعرض وتسويق منتجاتها؛ وتسعى لتأسيس ويب سايت لعرض مشغولاتها عليه وبيعها على موقع آمازون.

كونت أم كلثوم، أول لجنة نقابية للحرف اليدوية وأسستها تحت نقابة البناء والأخشاب لعدم وجود نقابة عامة للحرف اليدوية حاليا.

وانضمت الكثير من السيدات إلى النقابة، وبعض الرجال أيضُا. وتعمل أم كلثوم، من خلال النقابة على الحفاظ على حقوق الأعضاء والتحدث باسمهم.


ads