الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أعراض للمتحور الجديد لفيروس كورونا «إيريس» أبرزها فقد التذوق

الخميس 17/أغسطس/2023 - 08:20 م
متحور كورونا الجديد
متحور كورونا الجديد

عادت المخاوف من الإصابة بفيروس كورونا من جديد، حيث انتشر الذعر بين الناس بعد ظهور متحور كورونا الجديد المعروف باسم إيريس "EG.5"، فهو أصبح الأكثر انتشارا في عدة دول في الفترة الأخيرة، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا.

متحور كورونا الجديد



وأشار خبراء الصحة، إلى أن القلق من متحور كورونا الجديد يكون بشكل أكبر على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة المنخفضة، كما هو الحال مع "كوفيد طويل الأمد".

وأصبحت هذه السلالة الجديدة مهيمنة في أنحاء العالم، وسببا رئيسيا للارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا، وتتمثل أعراضه في الآتي:

أعراض المتحور الجديد


- الزكام 
- آلام الحلق 
- سيلان الأنف 
- الصداع
- الحمى وفقدان حاستي التذوق

المتحور الجديد لفيروس كورونا



ويعد المتحور الجديد الذي يعرف باسم "إيريس" من نسل "أوميكرون"، لكن به بعض الطفرات التي تجعل تأثيره على الخلايا يفوق ما يفعله "أوميكرون"، وهو أكثر انتشارا حاليا، لكن لم يثبت بالدلائل العلمية أو السريرية أن أعراضه أكثر شدة من ذي قبل.

وأشار الأطباء إلى أن المتحور الجديد تسبب في زيادة عدد المرضى بالمستشفيات وغرف الطوارئ، لكن لم يتسبب حتى الآن في دخول المصابين لغرف العناية المركزة، أو إحداث مضاعفات تؤدي إلى الوفاة.

ويمكن أن يكون الانتشار السريع للمتحور له خطورة على بعض الفئات، وهم: كبار السن والأطفال ومرضى الأمراض المزمنة غير المستقرة ومن يعانون ضعف المناعة. ونصح خبراء الصحة، باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية، خاصة لدى الفئات الأكثر عرضة للإصابة، مع ضرورة تلقي جرعة معززة من اللقاح قبل حلول فصل الشتاء.





ads