الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبير تغذية ينصح 5 فئات بعدم تناول الجمبري

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 06:58 ص
الجمبري
الجمبري

يعد الجمبري من المأكولات المفضلة والمحببة لكثير منا وله الكثير من الطرق لإعداده، فهو من المأكولات البحرية الغنية بالبروتين والفسفور، وبذلك فهي تعتبر ضرورية لصحة الإنسان.

يقول دكتور كريم جمال، أنه على الرغم من الفوائد الكثيرة والمتعددة للجمبري، إلا أن هناك فئات ممنوعة من تناول الجمبري نذكرها فيما يلي:

الفئات الممنوعة من تناول الجمبري

مرضى السكر



أوضح دكتور كريم جمال، أن تناول مرضى السكر للجمبري يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الدم والأوعية الدموية، وبذلك فهو يشكل خطر على حياتهم، نتيجة لارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

أصحاب الدايت

ذكر خبير التغذية أنه يمكن تناول الجمبري في حالة اتباع حمية غذائية بشرط أن يكون مشوي ويتم تناوله باعتدال وعدم الإكثار فيه، ولكن تناوله مقليا فهذا من دوره أن يقلل من فقدان الوزن، وبالتالي لا تجني الحمية الغذائية ثمارها.

مرضى الكوليسترول

أكد جمال أن الجمبري يحتوي على نسبة عالية من الدهون، والتى يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين، وبالتالي فالكوليسترول ممنوع عن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.


السيدات الحوامل

أشار خبير التغذية أن الحوامل يجب عليهم ألا يتناولون الجمبري لأنه يحتوي على نسبة عالية من الزئبق التي يمكن أن تضر بصحة الجنين والطفل.

مرضى الضغط المرتفع

أوضح دكتور جمال أن الجمبري المعلب يحتوي على نسبة عالية من الأملاح،التي عند تناولها تؤدي إلى ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. وفي حالة رغب مرضى الضغط المرتفع تناول الجمبري يجب عليهم تناوله طازج غير معلب.



ads
ads