الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 أعراض لحساسية الأسماك عند الأطفال وطرق الوقاية منها

الخميس 31/أغسطس/2023 - 02:08 ص
حساسية الأطفال تجاه
حساسية الأطفال تجاه الأسماك

تعد الأسماك أحد المصادر المهمة  لبناء الجسم شكل سليم وذلك نظرا لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية، كالفسفور والبروتين والكالسيوم، إلا أن هناك فئات معينة قد تتعرض للإصابة بالحساسية نتيجة تناول الأسماك. 

من بين الفئات المعرضة لحساسية الأسماك هم الأطفال، ونرصد في هذا التقرير أعراض حساسية الأسماك عند الأطفال وكيفية التعامل معها وفق لما ذكرة موقع"Better health" و"kids health" و"My health".

أعراض حساسية الأسماك للأطفال


تتعدد أعراض الحساسية التي يصاب بها الأطفال نتيجة تناول السمك ولعل أبرزها ظهور بقع حمراء على الجلد لكن قد تظهر أعراض أخرى مثل: 

- ضيق التنفس
- الكحة
- ألم في البطن 
- قيء
- إسهال
- بقع حمراء
- صفير الأذن
- حكة وتورم العينين

ويحث هذا لأن الجسم يبدأ بمهاجمة البروتين الموجود في الأسماك، وبالتالي يبدأ الجسم بإعطاء ردة فعل عن طريق إطلاق الهستامين، وهي مادة تزيد من خطورة هذه الأعراض.

تشخيص الإصابة بالحساسية


يستطيع الطبيب المعالج تشخيص إصابة الطفل بحساسية الأسماك وذلك من خلال عدة طرق تتمثل في (إجراء تحليل دم- الوخز تحت الجلد) ويتم هذا الإجراء من خلال الطبيب المعالج، حيث يتم منع الطفل من تناول الأسماك لفترة معينة، ثم بعد ذلك يتم تقديمها له لمعرفة رد فعل جسمه تجاه تناول الأسماك، ولابد أن يتم هذا الإجراء بشكل صارم مع الطفل مع المراقبة الدائمة للطفل للتأكد من إصابته بالحساسية أم لا.

طرق الوقاية من حساسية الأسماك

تحدث مع طفلك

- لابد للأم أن تخبر طفلها عن هذا النوع من الحساسية تجاه الأسماك، ولماذا يتم منعه منها، وما هي الأعراض الناتجة عن تناول الأسماك في حال كان يعاني من الحساسية تجاهها.

- الابتعاد عن كافة الأطعمة التي تسبب الحساسية للطفل وكذلك إبعاد أدوات طهي الأسماك عن الأطعمة التي يتناولها الطفل.


 

ads