الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علامات الإصابة بارتفاع ضغط الدم «باين على وشك»

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 09:48 م
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة في العصر الحديث، والتي تعتبر من العوامل المسببة للعديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية. ومن المهم جداً أن نتعرف على كيفية كشف الإصابة بهذا المرض المزمن المحتمل، وذلك للتمكن من اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية والعلاج المبكر، وفي التقرير التالي تعرض «هير نيوز» طرق الكشف عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم.


طرق اكتشاف الإصابة بارتفاع ضغط الدم


  قياس ضغط الدم بجهاز السبيجمومانومتر

أحد الطرق الأكثر شيوعاً للكشف عن ارتفاع ضغط الدم هو قياس ضغط الدم بواسطة جهاز السبيجمومانومتر. يتم وضع الجهاز حول ذراع المريض ويتم ضخ الهواء في الجهاز حتى يتم ضغط الشريان الرئيسي في الذراع. ثم يتم تدريجياً تخفيف الضغط ومراقبة القراءة على الجهاز. يتم تسجيل قيمتين للضغط، الأولى تعبر عن ضغط الدم عندما يكون القلب في حالة الانقباض والثانية تعبر عن ضغط الدم عندما يكون القلب في حالة الاسترخاء. ويتم تسجيل هذه القراءات بوحدة مليمتر الزئبق (mmHg).



  قراءات ضغط الدم

تعتبر القراءات الطبيعية لضغط الدم للبالغين حوالي 120/80 mmHg. وعندما يكون ضغط الدم أعلى من هذه القيمة، فإنه يشير إلى احتمالية ارتفاع ضغط الدم. ومن المهم أن نذكر أن قياس ضغط الدم يجب أن يتم بشكل منتظم وفي أوقات مختلفة من اليوم، حيث يمكن أن يتأثر ضغط الدم بالعديد من العوامل مثل التوتر والنشاط البدني والتغذية.


  أعراض ضغط الدم

بالإضافة إلى قياس ضغط الدم، هناك أعراض أخرى يمكن أن تشير إلى احتمالية ارتفاع ضغط الدم. من بين هذه الأعراض الصداع الشديد والدوخة والشعور بالتعب والضيق في التنفس والدم في البول. ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن هذه الأعراض ليست مؤكدة بشكل قاطع لارتفاع ضغط الدم، حيث يمكن أن تكون نتيجة لأمراض أخرى.

  الفحوصات الطبية وتشخيص ضغط الدم

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الفحوصات الطبية الأخرى في تشخيص ارتفاع ضغط الدم. فمن بين هذه الفحوصات فحص البول للكشف عن وجود البروتين في البول، وهو علامة مشتركة لارتفاع ضغط الدم. كما يمكن أيضاً إجراء فحص لمستوى الكولسترول في الدم، حيث يمكن أن يكون ارتفاع مستوى الكولسترول مؤشراً على احتمالية ارتفاع ضغط الدم.

وجب أن نكون على دراية بأهمية الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية والعلاج. قياس ضغط الدم بانتظام والانتباه للأعراض المحتملة يمكن أن يساعد في تشخيص المرض في مراحله المبكرة وتجنب المضاعفات الخطيرة. لذا، يجب على الجميع أن يتبعوا نمط حياة صحي ومتوازن والاهتمام بصحتهم العامة للحفاظ على ضغط الدم في مستويات طبيعية وتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
اقرأ أيضا..


ads