الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الدوخة عند الوقوف بشكل مفاجئ تدل على 4 أمراض «أحدهم خطير»

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 07:05 م
الدوخة بشكل مفاجئ
الدوخة بشكل مفاجئ

الدوخة عند الوقوف بشكل مفاجيء، هي حالة شائعة يمكن أن يعاني منها الكثير من الأشخاص. وقد تكون مصحوبة بالشعور بالغثيان أو الإغماء، وهناك أكثر من سبب لحدوث الدوخة المفاجئة. 

4 أسباب للدوخة عند الوقوف بشكل مفاجيء



 انخفاض ضغط الدم

عندما نقف بسرعة، يحتاج جسمنا إلى زيادة تدفق الدم إلى الدماغ للحفاظ على وظائفه الأساسية. وإذا كان لدينا ضغط دم منخفض، فإن الدم لن يصل بشكل كافٍ إلى الدماغ، مما يؤدي إلى الدوخة

وقد يكون انخفاض ضغط الدم نتيجة للجفاف، أو الإصابة بأمراض مثل فقر الدم أو اضطرابات القلب. من المهم الاهتمام بشرب كمية كافية من الماء والحفاظ على نظام غذائي صحي للوقاية من هذه الحالة.



مشاكل في الجهاز العصبي المركزي

يعتبر الجهاز العصبي المركزي المسؤول عن تنظيم التوازن والتنسيق في جسمنا. وإذا كان هناك خلل في هذا الجهاز، فقد يؤدي ذلك إلى الدوخة عند الوقوف بشكل مفاجيء. يمكن أن يكون للأمراض المزمنة مثل الصرع أو الشلل الدماغي أو السكتة الدماغية تأثير على الجهاز العصبي المركزي وبالتالي يمكن أن تسبب الدوخة.



تغيرات في الأذن الداخلية

تلعب الأذن الداخلية دورًا هامًا في توازن الجسم. عندما يحدث تغير في هذه الأذن، مثل تكون حصى في القنوات الداخلية، فإنه يمكن أن يؤدي إلى الدوخة. قد يكون للتهاب الأذن الداخلية أو مشاكل في الأذن الوسطى تأثير على التوازن وتسبب الدوخة.



التوتر النفسي أو القلق

يعتبر التوتر والقلق من العوامل المؤثرة على الجسم بشكل عام، وقد يؤدي ذلك إلى تغيرات في وظائف الجسم بما في ذلك التوازن والتنسيق. قد يكون للتوتر النفسي تأثير على الجهاز العصبي والدوران وبالتالي يمكن أن يسبب الدوخة.

في النهاية، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الدوخة عند الوقوف بشكل مفاجئ أن يتعاملوا مع هذه الحالة بحذر. ينبغي عليهم استشارة الطبيب لتحديد السبب الدقيق للدوخة واتخاذ الإجراءات اللازمة. وقد يتضمن العلاج تغييرات في نمط الحياة مثل زيادة شرب الماء وتناول وجبات صحية منتظمة، وقد يتطلب الأمر أيضًا تناول الأدوية المناسبة أو العلاج الطبيعي.



أقرأ أيضاً 


ads