الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أسباب لانخفاض الشبق لدى المرأة المتزوجة

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 03:28 م
الشبق
الشبق

الشبق، أو الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة أي "الرغبة الجنسية" واحدة من الرغبات الطبيعية للبشر، سواء المرأة أو الرجل. وتلعب دورًا حاسمًا في تعزيز العلاقات الزوجية والشراكة العاطفية. ومع ذلك، قد تواجه بعض النساء تدنيًا في الرغبة، مما يؤثر على حياتهن الجنسية والعاطفية. 

وهناك عدة أسباب لتدني الشبق لدى المرأة المتزوجة، وفي هذا المقال سنستعرض بعضها بشكل إيجاز.


انخفاض الشبق بسس الضغوط النفسية 


أحد الأسباب الشائعة لتدني الشبق عند المرأة هو التوتر والضغوط النفسية. وقد يكون للتوتر اليومي والمشاكل العاطفية والعملية تأثير سلبي على الرغبة عند المرأة. كما يمكن أن يؤدي التوتر المستمر إلى انخفاض مستويات الهرمونات المسؤولة عن الرغبة، مما يؤثر على القدرة على الاستمتاع بالعلاقة الحميمة.


الشبق والأمراض الجسدية

علاوة على ذلك، قد تكون الأمراض الجسدية والعقلية أحد الأسباب الأخرى لتدني الرغبة عند المرأة. فإن بعض الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والاضطرابات الهرمونية يمكن أن تؤثر على الشبق لدى النساء والرجال على حد سواء. كما أن الأمراض العقلية مثل الاكتئاب والقلق يمكن أن تتسبب في ذلك أيضًَا. حيث يؤثر الاضطراب العقلي على التواصل العاطفي والجسدي مع الشريك.


العلاقة الزوجية نفسها تقلل الشبق

تلعب العلاقة الزوجية نفسها دورًا هامًا في تدني الرغبة الجنسية (الشبق) عند المرأة. وقد يكون هناك عدم توافق في الرغبات الجنسية بين الشريكين، أو قد يكون هناك عدم الرضا الجنسي، أو حتى قد يكون هناك مشاكل في الاتصال العاطفي والتواصل الجنسي. وكل هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى تدني الرغبة الجنسية لدى المرأة.


الأدوية والعلاجات الطبية 

علاوة على ذلك، يمكن أن تكون بعض الأدوية والعلاجات الطبية سببًا لتدني الشبق عند المرأة. بعض الأدوية المضادة للاكتئاب والمضادة للاضطرابات العقلية يمكن أن تؤثر على الرغبة الجنسية، كما أن بعض العلاجات الهرمونية المستخدمة في علاج بعض الأمراض يمكن أن تؤثر على الرغبة الجنسية أيضًا.

في الختام، يمكن أن تكون هناك عدة أسباب لتدني الشبق عند المرأة، وتشمل التوتر والضغوط النفسية، الأمراض الجسدية والعقلية، العلاقة الزوجية، وبعض الأدوية والعلاجات الطبية. من المهم أن يتم التعامل مع هذه الأسباب بشكل جدي ومن خلال الاستشارة الطبية المناسبة، حيث يمكن أن يساعد العلاج المناسب في تحسين الرغبة الجنسية وتعزيز الحياة الجنسية والعاطفية للمرأة.

اقرأ أيضاً 

ads