الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد انتقاد السيسي لبرامج الطبخ... روشتة ذهبية بأهم العادات الصحية عند تناول الطعام

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 06:20 م
أبرز العادات الصحية
أبرز العادات الصحية عند تناول الطعام

انتقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مازحا، هيمنة برامج الطبخ على الإعلام المصري، داعيا إلى التقليل من تأثير تلك البرامج على الأسرة المصرية، وضرورة التمسك بالعادات الصحية فى الطعام، للتمتع بصحة أفضل وجيدة فى المستقبل، حيث وصف تلك البرامج أنها لا تقدم شي مفيد للمواطن، وتابع السيسي ضاحكا: "هذه الثقافة يجب أن تتغير.. هل نحتاج لمن يعلمنا كيف نأكل".



السيسي يدعو لنظام غذائي صحي

وقد سبق أن حث الرئيس عبد الفتاح السيسي المصريين على اتباع نظام غذائي صحي حفاظا على صحتهم، كما نوه بضرورة تمتع الإنسان بممارسة الرياضة، لكي يميل إلى البقاء نشيط طوال حياته، ولذلك تقدم لكي «هير نيوز» فى التقرير التالي، أبرز العادات الصحية لتناول طعام صحي، والتمتع بصحة أفضل.


أهمية العادات الصحية عند تناول الطعام 

 وبعد حديث الرئيس السيسي عن برامج الطبخ، فإن مفتاح النظام الغذائي الصحي يتمثل في تناول الكمية المناسبة من السعرات الحرارية التي تتناسب مع مدى نشاطك حتى تتمكن من موازنة الطاقة التي تستهلكها مع الطاقة التي تستخدمها.
فإذا كنتي تأكلي أو تشربي أكثر مما يحتاجه جسمك، فسوف يزداد وزنك لأن الطاقة التي لا تستخدمها يتم تخزينها على شكل دهون، ولذلك يجب عليكي أيضًا تناول مجموعة شاملة من الأطعمة الصحية للتأكد من أنك تحصل على نظام غذائي متوازن وأن جسمك يتلقى جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.
وجدير بالذكر أن الرجال تحتاج إلى يحصل حوالي 2500 سعر حراري يوميًا، بينما يجب أن تحصل النساء على حوالي 2000 سعرة حرارية في اليوم الواحد.


أبرز العادات الصحية عند تناول الطعام

الاعتماد على الكربوهيدرات النشوية ذات الألياف الكثيرة 

يجب أن تعتمدي عند تناول وجباتك على الكربوهيدرات النشوية ذات الألياف الكثيرة، حيث يجب أن تشكل الكربوهيدرات النشوية حوالي ثلث الطعام الذي تتناوليه. وتشمل تلك الكربوهيدرات البطاطس والخبز والأرز والمعكرونة والحبوب، والتي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، لذلك حاولي تضمين طعام نشوي واحد على الأقل مع كل وجبة رئيسية.


تناول الكثير من الفاكهة والخضار

 يوصى بتناول مجموعة من حصص من عدة فواكه وخضروات كل يوم، وقد تكون هذه الفواكه والخضروات طازجة أو مجمدة أو معلبة أو مجففة أو معصورة، كما يعتبر كوب 150 مل من عصير الفاكهة أو عصير الخضار بمثابة حصة واحدة، لكن عليكي أن لا تزيد تلك الحصة عن كوب واحد يوميًا لأن هذه المشروبات سكرية ويمكن أن تلحق الضرر بأسنانك.


تناول المزيد من الأسماك، بما في ذلك جزء من الأسماك الزيتية

يعد السمك مصدر جيد للبروتين ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، ولذلك يجب تناول حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعيًا، بما في ذلك حصة واحدة على الأقل من الأسماك الزيتية، حيث تحتوي الأسماك الزيتية على نسبة عالية من دهون أوميجا 3، والتي قد تساعد في الوقاية من أمراض القلب، والفسفور الذى يساعد على تقوية الذاكرة.


الحد من تناول الأطعمة المشبعة بالدهون 

يحتاج جسم الإنسان إلى بعض الدهون في نظامه الغذائي، ولكن من المهم الانتباه إلى كمية ونوع الدهون التي يتم تناولها، حيث أن هناك نوعان رئيسيان من الدهون: المشبعة وغير المشبعة، وقد تزيد الدهون المشبعة من كمية الكوليسترول في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
وفي المتوسط، يجب ألا يتناول الرجال أكثر من 30 جرامًا من الدهون المشبعة يوميًا، بينما يجب ألا تتناول النساء أكثر من 20 جرامًا من الدهون المشبعة يوميًا.


التقليل من تناول السكريات

يعد تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بانتظام يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وتسوس الأسنان، خاصة إذا تم تناولها بين الوجبات. 
لذلك يجب الابتعاد عن السكريات الحرة، وهي أي سكريات تضاف إلى الأطعمة أو المشروبات، أو توجد بشكل طبيعي في العسل والشراب وعصائر الفاكهة المحلاة، ويتم تعويض السكريات من خلال تناول السكر الموجود في الفاكهة والحليب.


تناول كمية أقل من الملح: ما لا يزيد عن 6 جرام يوميًا للبالغين

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الملح إلى إرتفاع فى ضغط الدم، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو الإصابة بالسكتة الدماغية.
بينما يجب على البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 11 عامًا فما فوق تناول ما لا يزيد عن 6 جرام من الملح (حوالي ملعقة صغيرة) يوميًا. 


تناول كمية كافية من السوائل 

 يجب شرب الكثير من السوائل حتى لا يصاب الجسم بالجفاف، حيث يجب على الإنسان أن يشرب من 6 إلى 8 أكواب ماء كل يوم، هذا بالإضافة إلى السوائل التي يحصل عليها الجسم من الطعام الذي يتناوله.
ويعد الماء والحليب قليل الدسم والمشروبات منخفضة السكر، بما في ذلك الشاي والقهوة، هي خيارات صحية، ولابد من تجنب المشروبات الغازية والسكرية، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما أنها تضر الأسنان.


المحافظة على وجبة الإفطار 

لا يجب تخطي وجبة الإفطار، حيث يعتقد بعض الناس أن تخطي وجبة الإفطار سيساعدهم على إنقاص الوزن، لكن وجبة الإفطار الصحية الغنية بالألياف وقليلة الدهون والسكر والملح يمكن أن تشكل جزءًا من نظام غذائي متوازن، ويمكن أن تساعد في الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للتمتع بصحة جيدة.


أهمية المواظبة على التمارين الرياضية 

قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بالإضافة إلى تناول الطعام الصحي، في تقليل خطر الإصابة بحالات صحية خطيرة، كما أن التمارين الرياضية مهمة للصحة العامة العامة والنفسية.
حيث يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى حالات صحية، مثل مرض السكري من النوع 2 وبعض أنواع السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية، فلابد من تناول كميات أقل من الطعام، والمحافظة على نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي.

ads