الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فى يوم المعلم العالمي.. أفلام عالمية جسدت العلاقة بين الطالب والمدرس

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 09:01 م
يوم المعلم العالمي
يوم المعلم العالمي

يحتفل بيوم المعلم العالمي لتقدير المعلم في يوم 5 أكتوبر من كل عام كتذكير لإظهار التقدير للمعلمين في كل مكان، ويُعرف يوم المعلم العالمي لتقدير المعلم أيضًا باسم اليوم الوطني للمعلم، وتصف منظمة اليونسكو هذا اليوم بأنه "يوم لتكريم المعلمين والاعتراف بالمساهمات الدائمة التي يقدمونها في حياتنا"، وتستغل «هير نيوز» هذا اليوم العالمي لتعرب عن شكرها لجميع المعلمين بجميع أنحاء العالم على وقتهم وتفانيهم في تعليم أطفالنا وأولادنا، من خلال تقديم باقة أفلام تعرب عن أهمية دور المعلم فى حياتنا وتشكيل وجدانا.


أهمية يوم المعلم العالمي

يلعب المعلمون دورًا حاسمًا في تعليم وتشكيل وجدان أطفالنا وأولادنا ليصبحوا قادة المستقبل في بلدنا، حيث يساعد المعلمون المحترفون اللطفاء والصبورون والمجتهدون والمتفانون في تشكيل فكر ووجدان التلاميذ وتوجيههم في اتجاهات إيجابية.



أفلام سلطت الضوء على دور المعلم

ويستمر المعلم في التأثير على حياتنا كل يوم أيضًا، فعندما نلتقي بموظفين جدد يتمتعون بثروة من المهارات والقدرات، نعرف أن هناك معلم ساعد في تشكيلهم ودفعهم للأمام، كما أن كل واحد منا لديه معلم واحد على الأقل، الذي شجعه وحفزه أثناء مراحله الدراسية، وقد اهتمت السينما العالمية بتقديم باقة من الأفلام التى أبرزت دور المعلم فى حياتنا وأهمية المعلم فى تشكيل وجدانا وأفكارنا، وذلك للاحتفال بيوم المعلم العالمي.


فيلم الثمينة 2009

  يتمتع المعلمون، أكثر من أي مهنة أخرى، بالقدرة على تغيير الحياة نحو الأفضل، ويقدم لنا المخرج فيلم لي دانييلز فيلم الدراما الرائع، والذى يتناول قصة الفتاة كليريس جونز "الثمينة"، وهي فتاة تبلغ من العمر 16 عامًا لا تستطيع القراءة ولا الكتابة وتعاني من سوء المعاملة بشكل مستمر من والدتها.
 لكنها تجد حبل النجاة عندما يتم نقلها إلى مدرسة بديلة وتقع تحت جناح معلمة متعاطفة، وتلعب دورها بلطف باولا باتون، والتي تحول هذه الفتاة التي قيل لها ذات مرة إنها قضية خاسرة إلى شخص يستحق التقدير لأول مرة في حياتها.


عقول خطيرة 1995 فى يوم المعلم العالمي 

 تشق الممثلة الشهيرة ميشيل فايفر طريقها فى قصة فيلم "عقول خطيرة" من خلال أداء قوي يتسم بالشراسة بقدر ما هو مؤثر حقًا، حيث تلعب دور جندية سابقة في مشاة البحرية، تحصل على وظيفة في تدريس المراهقين الأذكياء ولكن ذوي التحصيل المنخفض في برنامج تجريبي.
 في البداية، تواجه المعلمة الجديدة الصعوبات المثيرة مع الطلاب الأشقياء، ولكنها لم تستسلم وتستغل طاقاتها الداخلية وتجد طرقًا غير تقليدية للتواصل معهم، مثل وضع الكتب المدرسية جانبًا والعثور على الدروس التعليمية المدفونة في كلمات الأغاني، وقد حقق الفيلم وقت عرضه نجاحًا مفاجئًا في شباك التذاكر عند صدوره.

جمعية الشعراء الموتى 1989

  يلعب روبن ويليامز دور جون كيتنج، مدرس اللغة الإنجليزية في المدرسة الإعدادية، والذى يثير الحماس في عقول طلابه بأساليب التدريس غير التقليدية وشغفه المعدي بالأدب. 
ويقوم كيتنج بالتدريس لمجموعة من الطلاب من العائلات ميسورة الحال، لكن يعانون من الكثير من الضغوط والمشاكل، ويعمل كيتنج بإطلاق مخيلتهم وتعليمهم درسًا أكثر أهمية بكثير حول كسر قيود البيئة التعليمية في أواخر الخمسينيات.


ابتسامة الموناليزا 2003

تتميز دراما فيلم "ابتسامة الموناليزا" لعام 2003 بمجموعة متميزة من أفضل ممثلات هوليود، بما في ذلك جوليا روبرتس، وكيرستن دونست، وجوليا ستايلز، وماجي جيلينهال، ويتتبع الفيلم أستاذة الفن المتحررة التي تعلم مجموعة من الفتيات المحافظات التشكيك في أدوارهن الاجتماعية التقليدية.  
حيث تلعب روبرتس دور كاثرين آن واتسون في كلية ويليسلي في الخمسينيات، وهي امرأة عصرية ذات تفكير تقدمي تقبل منصبًا لتدريس تاريخ الفن في مدرسة خاصة مرموقة وتدفع طلاب المدرسة الأذكياء لتحقيق إمكاناتهم الكاملة والنادرة.


ويل هانتينج الجيد أقوى الأفلام فى يوم المعلم العالمي 

يبدو أن الممثل الأمريكي الشهير روبن ويليامز هو المعلم المثالي فى أفلام هوليوود الشهيرة، حيث يقدم فى فيلم الدراما الرائع، والذي يعد واحد من أفضل وأقوى الأفلام في الثلاثين عامًا الماضية، "ويل هانتنج الجيد"، ويروي الفيلم قصة صبي عبقري مضطرب من بوسطن يُدعى ويل هانتنج (مات ديمون) يحصل على المساعدة التي يحتاجها للوصول إلى إمكاناته المدفونة فى داخله عن طريق مساعدة أستاذ في علم النفس، يدعي شون ماجواير (روبن ويليامز).
 بينما يساعد الاثنان بعضهما بعضا على تخطي آلامهم العاطفية والنفسية، حيث يساعد ماجواير هانتينج على إدراك التوقف عن إخفاء ألمه العاطفي. 
فيما يساعد هانتينج، ماجواير على المضي قدما بعد وفاة زوجته الحبيبة، ويعد الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار واحدًا من أكثر الأعمال الدرامية النفسية إلهامًا حتى وقتنا هذا. 

اقرأ أيضا..


ads
ads