الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مسئولة أوغندية: المرأة المصرية ضربت أروع الأمثلة في الانتخابات الرئاسية

الجمعة 15/ديسمبر/2023 - 12:02 م
هير نيوز

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة امس السيدة سبيكيوزا كازيبوى وانديرا، رئيسة البعثة المشتركة للاتحاد الإفريقي والكوميسا لمتابعة الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وهي النائبة السابقة لرئيس أوغندا، وتشغل حالياً منصب المستشار الخاص لرئيس أوغندا لشئون الصحة والسكان، وتتمتع بعضوية لجنة الحُكماء التابعة للاتحاد الأفريقي.



ورحبت الدكتورة مايا مرسي بقيام الاتحاد الأفريقي والكوميسا بإرسال بعثة مشتركة لمتابعة الانتخابات الرئاسية لعام 2024، مشيرة إلى أن الغرفة المركزية للمتابعة الميدانية للانتخابات والتي أطلقها المجلس خلال الانتخابات قد رصدت مشاركة المرأة المصرية بكثافة في العملية الانتخابية، مؤكدة على أن هذه المشاركة القوية والمعهودة من المرأة المصرية خلال جميع الاستحقاقات الدستورية السابقة تعتبر رسالة سياسية قوية بأن المرأة المصرية هى كتلة سياسية فاعلة وقوية في المجتمع.


وأكدت رئيسة المجلس على أن المرأة المصرية وصلت في السنوات الأخيرة إلى مواقع قيادية لم تصل إليها من قبل ، فلاول مرة على سبيل المثال تصل المرأة المصرية إلى منصب مستشارة رئيس الجمهورية للأمن القومى ومنصب محافظ و قاضية في كل من النيابة العامة ومجلس الدولة.


 


وأشارت إلى أن مشاركة المرأة في كافة المجالات أصبحت أمر حتمي وضروري لاسيما في ملف الأمن والسلام ، لافته إلى أنه اذا اتيحت للمرأة المساحة التى تستحقها فأنها ستعمل على نشر السلام في العالم أجمع.

 

ولفتت الدكتورة مايا مرسي إلى أنها ترأس حالياً بجانب المجلس القومي للمرأة كل من المجلس الوزاري لمنظمة المرأة العربية التابعة لجامعة الدول العربية، ورئيسة المجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة بالدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي ، ورئيسة الدورة الثامنة لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي للمرأة ، قائلة:"لابد أن يكون لدينا جميعاً التزام قوى نحو العمل على الدفع بملف المرأة والامن والسلم، خاصة في الوقت الحالي في ظل ما نشهده حولنا من نزاعات وحروب"

وتحدثت الدكتورة مايا مرسي عن برنامج "نورة" لتمكين الفتيات، موضحة أنه برنامج أطلقه المجلس ويحظى برعاية كريمة من السيدة انتصار السيسي ، ويأتي في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، ويستهدف الفتيات من سن 10 حتى 14 عاما، بهدف بناء مهاراتهن ومعارفهن الاجتماعية والصحية والاقتصادية من أجل تحقيق إمكاناتهن الكاملة داخل أسرهن ومجتمعاتهن وبلدهن.

كما أشادت السيدة سبيكيوزا كازيبوى وانديرا بالمشاركة الكثيفة للمرأة المصرية في الانتخابات الرئاسية 2024 قائلة باللغة العربية عن مشاركة المرأة المصرية بأنها "ممتازة ".


 


وأشارت إلى أن أوغندا مهتمة بالعمل على تمكين الفتيات وتعليمهن جيدا للوصول إلى المواقع القيادية في كافة المجالات في المستقبل ، مشيرة إلى أن المرأة وصلت للعديد من المناصب العليا بأوغندا، وأن نسبة القاضيات في أوغندا تصل الى %50


وأكدت السيدة سبيكيوزا أن مصر جزء من إفريقيا وأن ما يحدث حولها من نزاعات وحروب تؤثر عليها وبالتالي على إفريقيا ايضا ، ودعت بأن تكون مصر عضواً في شبكة النساء الأفريقيات في مجال منع النزاعات والوساطة ، والتي يشار إليها رسميًا باسم FemWise-Africa " فيم وايز – افريقيا "، وهي آلية فرعية تابعة لفريق لجنة الحُكماء التابعة للاتحاد الأفريقي ، وهي إحدى الركائز الأساسية لهيكل السلام والأمن بالاتحاد الأفريقي، وتهدف الشبكة إلى تعزيز دور المرأة في جهود منع نشوب النزاعات والوساطة من خلال توفير منصة للدعوة الاستراتيجية وبناء القدرات والتواصل.

موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية بعد انتهاء فرز الأصوات اليوم

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 09:37 م
نتيجة الانتخابات
نتيجة الانتخابات الرائسية 2024

بعد انتهاء التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، أمس الثلاثاء، ينتظر المواطنون موعد إعلان نتيجة الانتخابات وإعلان المرشح الرئاسي الفائز، والذي سيقود مصر لمدة 6 سنوات مقبلة، كما يبحث الكثير عن موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.
وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، إن موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، سيكون يوم الاثنين 18 ديسمبر 2023، وذلك خلال مؤتمر صحفي تنظمه الهيئة.

 

فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية 2024

وطبقا للجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، فإن عمليات الفرز تنتهي اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، وبعدها تسلم المحاضر إلى اللجان العامة، إضافة إلى قرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعمليات التصويت، وإعلان الحصر العددي للأصوات.

وقال المستشار أحمد بندارى، المدير التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، إن اليوم الثانى للانتخابات الرئاسية 2024، شهد إدلاء حوالي 45% من إجمال الناخبين المقيدين بأصواتهم على مستوى الجمهورية والبالغ عددهم 67 مليون ناخب.

وأشار المدير التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، إلى أن الهيئة لديها نسب المشاركين من واقع دفاتر الناخبين، كما أن هناك حصرا يوميا يصل للهيئة بعدد الدفاتر  التى تم الانتهاء منها، وعدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم.

 وأعلن «بندارى» أنه تم حصر أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية حتى نهاية اليوم الثانى منها، والتي زادت على 45% من إجمالى من لهم حق التصويت، وهذه النسبة هي الأعلى فى تاريخ الاستحقاقات الدستورية، ولذلك فإن نتيجة الانتخابات ستكون تاريخية.

وأضاف "بنداري" أن الهيئة الوطنية للانتخابات وجدت إقبالا كبيرا من قبَل الناخبين  فى جميع المحافظات للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

كما أن هناك عدد من لجان الاقتراع نفدت بها بطاقات التصويت، لتقرر الهيئة الوطنية للانتخابات إرسال المزيد من البطاقات.

 

4 مرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024

وتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024 أربعة مرشحين، وهم: المرشح عبد الفتاح السيسي، والدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وفريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.

 

لجان الانتخابات الرئاسية 2024

وأجريت الانتخابات الرئاسية من خلال 11 ألفًا و631 لجنة فرعية، وذلك داخل 9376 مركزًا انتخابيا، تنوعت بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

كما أشرف على الانتخابات الرئاسية 2024، 15 ألفَ قاضٍ من مختلف الجهات والهيئات القضائية، يتولون الإشراف على عمليات التصويت والفرز داخل البلاد.

غرفة العمليات المركزية بالهيئة الوطنية للانتخابات


 وعملت غرفة العمليات المركزية بالهيئة الوطنية للانتخابات، على مباشرة ومتابعة تصويت المصريين في الداخل في الانتخابات الرئاسية 2024، من خلال التقنيات المتطورة، حيث تتم المتابعة البصرية الدقيقة لأماكن التصويت وجاهزيتها على مدار الساعة في معظم اللجان الفرعية للتصويت.


ads