الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تطورات أزمة تراث أم كلثوم بين صوت القاهرة ومحسن جابر

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 08:22 م
أم كلثوم
أم كلثوم

فجر تراث كوكب الشرق السيدة أم كلثوم عاصفة من المشاحنات والمشاجرات والخلافات خلال الأيام الماضية، على الساحة الفنية، وبدأ الجدل عندما أصدرت جمعية المؤلفين والملحنين، بيانًا نص على أن شركة "صوت القاهرة" هى الوحيدة التي تمتلك حق الأداء العلني وملكية الأداء لأعمال السيدة أم كلثوم، وممنوع منعًا باتًا استخدامها في وسائل الإعلام الأخرى، دون الرجوع للجمعية المصرية. 



تراث أم كلثوم يثير الجدل 

وقد أثار تراث كوكب الشرق السيدة أم كلثوم الجدل، في الآونة الأخيرة، وذلك عقب بيان جمعية المؤلفين والملحنين المصرية، والذي تهدد فيه أي شخص أو جهة تستخدم هذا التراث دون إذن كتابي مسبق في أى جهة إعلامية أو فنية، دون الرجوع إلى شركة "صوت القاهرة" المالكة لتراث كوكب الشرق. 

بينما أعلنت جمعية الملحنين المصرية أن حق الأداء العلني للسيدة أم كثلوم في أي وسيلة إعلامية أو محتوى فني، يعود إلى شركة "صوت القاهرة"، ومن يخالف هذا البيان سيتم تعريضه للمساءلة القانونية. 


بيان محسن جابر عن تراث أم كلثوم

ومن جهة أخرى، أصدر المنتج محسن جابر، صاحب شركة "صوت الفن" بيان آخر معارض لبيان جمعية المؤلفين والملحنين المصرية، الخاص بتراث أم كلثوم كوكب الشرق. 

وأعلن محسن جابر أنه اتخذ منذ سنوات إجراءات قضائية وقانونية ضد شركة "صوت القاهرة" وجمعية المؤلفين والملحنين، تمنعهما من استخدام هذا التراث الفني. 


أزمات تراث أم كلثوم

وعلى صعيد آخر، عقدت جمعية المؤلفين والملحنين المصرية مؤتمرًا صحفيًا للبت في أحقية شركة "صوت القاهرة" لحقوق ملكية تراث أم كلثوم، دون غيرها. 

فيما كشفت الشركة والجمعية المصرية أن شركة صوت القاهرة حصلت على إذن كتابي عبارة عن وثيقة، بخط يد كوكب الشرق، قبل وفاتها، وتؤكد في تلك الوثيقة تنازلها عن تسجيلاتها الموسيقية لصالح "صوت القاهرة". 

وجدير بالذكر أنه سبق وأن وقع جدال وخلاف شديد بين المطرب والملحن عمرو مصطفى مع المنتج محسن جابر، لأن عمرو سبق أن استخدم إحدى أغنيات أم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعي، في الصيف الماضي. 


اقرأ أيضا.. 

ads
ads