الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فيروس كورونا الجديد يهدد العالم والعلماء يحذرون من تاثيره السريع والمميت

الخميس 18/يناير/2024 - 08:25 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا

أجرى العلماء في الصين مؤخرًا تجارب على سلالة فيروس كورونا الجديدة GX_P2V، وقد أدى ذلك إلى معدل وفيات بنسبة 100% في الفئران المعدلة وراثيا، وتعد هذه السلالة هي طفرة لفيروس GX/2017، وهو فيروس تم ملاحظته وظهوره لأول مرة في حيوانات البنجولين الماليزية في عام 2017.



انتشار سلالة مميتة من فيروس كورونا

وتشير الدراسات التي أجريت في بكين، إلى التأثير السريع والمميت لسلالة فيروس كورونا الجديدة، والتي تسمى GX_P2V، على الفئران ذات الهياكل الجينية الشبيهة بالإنسان. 

 وأدى الفيروس، الذي استهدف أعضاء متعددة بما في ذلك الدماغ، إلى تدهور سريع في حالة الفئران، وبلغ ذروته، ما أدي إلى الوفاة في غضون ثمانية أيام.


أعراض فيروس كورونا الجديد 

وقد أدت التجارب التي أجريت على الفئران لاختبار سلالة فيروس كورونا الجديدة، إلى مرض الفئران بسرعة كبيرة.

حيث فقدوا الكثير من الوزن، ولم يتمكنوا من التحرك بشكل جيد، وتحولت عيونهم إلى اللون الأبيض قبل وفاتهم. 

وتعد هذه الدراسة مختلفة في الأعراض، ولكن النتيجة واحدة، وهى أن جميع الفئران ماتت، وهو أكثر مما حدث في دراسات أخرى حول فيروسات مماثلة.


انتقال سلالة فيروس كورونا إلى البشر

وفي سياق متصل، يمكن أن يتسبب فيروس كورونا البنغولين المرتبط بمرض السارس، في حدوث وفيات بنسبة 100% في الفئران المعدلة وراثيا.

كما من المحتمل أن يعزى ذلك إلى عدوى الدماغ في مرحلة متأخرة، ما يؤكد خطر انتشار سلالة كورونا إلى البشر ويوفر نموذجًا فريدًا لفهم الآليات المسببة للأمراض للفيروسات المرتبطة بمرض السارس. 


علماء يهاجمون دراسة فيروس كورونا

ومن جهة أخرى، يعتقد بعض العلماء، أن هذه الدراسة الخاصة بسلالة فيروس كورونا ليست مفيدة ويمكن أن تكون خطيرة.

حيث يقول أحد العلماء على منصة "إكس": "إنها دراسة رهيبة، ولا معنى لها على الإطلاق من الناحية العلمية. لا أستطيع أن أرى أي شيء ذي أهمية غامضة يمكن إيضاحه من إصابة سلالة غريبة من الفئران المتوافقة مع البشر بفيروس عشوائي". 



اقرأ أيضا.. 

ads