السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الفرق بين الصن بلوك والصن سكرين بالتزامن مع فصل الصيف

الخميس 04/مايو/2023 - 04:26 م
الصن بلوك والصن سكرين
الصن بلوك والصن سكرين

عند شرائك منتج للحماية من الشمس تلاحظي الكثير من المنتجات والكريمات على الأرفف في الصيدليات وتتنوع ما بين الصن بلوك والصن سكرين، وربما قد تقعي في حيرة بماذا تقومين بشرائه، وتعتقدي أنهم شيء واحد والحقيقة غير ذلك، لذا سنساعدكِ في هذا التقرير على أن تتعرفي على الفرق بين الصن بلوك والصن سكرين في السطور التالية.

الفرق بين الصن بلوك والصن سكرين



كلاهما يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة ولكن هناك اختلافات بينهم وهي:

الصن بلوك

الصن بلوك عبارة عن حاجز أو عاكس لأشعة الشمس ومنعها من اختراق الجلد، فبعض الأطباء يطلقوا عليه واقي الشمس الفيزيائي.

الصن سكرين

هو الأشهر والأكثر استخدامًا فهو يقوم بترشيح وتصفية أشعة الشمس فوق البنفسجية، فهو يمنع معظم هذه الأشعة ولكن ليس كلها، فهو يسمح بمرور بعضها، ويمكن أن يُطلق عليه واقي الشمس الكيميائي.

ويعتبر الصن بلوك والصن سكرين نوعين ممتازين في الحماية من الشمس، ولكن لا ينصح أطباء الجلدية باستخدامهما معًا، لأن كلًا  منهما يحمي من أشعة الشمس الضارة، فهما يحتويان على عامل حماية ضد الشمس يبدأ من 30 لأعلى، ومقاومان للماء.




مكونات الصن بلوك

تتكون أنواع الصن بلوك عادة من أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك كمادة فعالة رئيسية ليكون أقل شفافية وأكثر تعتيمًا، ومعظم الأشخاص يعتبروا هذا الأمر عيبًا به لأن الكثافة الكثيرة تجعل فرده على الجسم أصعب قليلًا. بالإضافة إلى أن معظم أنواع الصن بلوك معتمة ويمكن رؤيتها على البشرة بعد تطبيقها مما يزعج بعض الأشخاص.


مكونات صن سكرين

أما عن مكونات الصن سكرين فهو يتكون من مجموعة مكونات كيماوية تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية التي تضر البشرة قبل دخولها واختراقها للجلد.

وفي وقتنا الحالي غالبية الماركات المعروفة تحتوي على مزيج من الصن بلوك والصن سكرين، لذا عليكِ التحقق من ذلك من خلال التعليمات المكتوبة على العبوة.




نصائح اختيار كريم واقي الشمس المناسب

وإذا كنتِ قلقة بشأن اختيار منتجات الصن بلوك والصن سكرين، فنقدم لكِ نصيحة توضح لكِ المنتجات التي تناسب نوع بشرتك على حسب على قوامها:

- البشرة الدهنية والمختلطة: تحتاج إلى منتج قوامه كريمي خفيف أو سائل أو جل.
- البشرة العادية: يتناسب معها منتجات خالية من الزيوت.
- البشرة الحساسة: تتناسب معها منتجات بها مواد نباتية وتحتوي على فيتامين E وخالية من العطور لمنع التهيج.


ads