الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 أسباب للتورم المهبلي منها ممارسة الجنس العنيف| وسبب إصابة الحامل بدوالي الفرج

الجمعة 30/يونيو/2023 - 05:18 ص
التورم المهبلي
التورم المهبلي

التورم المهبلي، تجربة غير سارة ولكن للأسف تمر بها أغلبية النساء، وخاصة في مراحل الزواج الأولى أو الحمل. وفي الواقع، هناك عدة أسباب لحدوث تلك المشكلة ولكن أكثر شيوعًا هو ممارسة الجنس العنيف والحمل..

 

أسباب الإصابة بتورم المهبل


هناك عدد كبير من الأسباب لحدوث مشكلة تورم المهبل، وفي السطور التالية سوف نستعرض أبرز الأسباب وأكثرها شيوعًا بين النساء.

 

ممارسة العلاقة الحميمة (الجنس العنيف)


تلاحظ بعض النساء تورمًا طفيفًا في منطقة الفرج أو المهبل بعد ممارسة العلاقة الحميمة، ووفقًا للطبيبة سارة توغود، أستاذة مساعدة في أمراض النساء والتوليد في جامعة جنوب كاليفورنيا: "الإثارة الجنسية تؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى منطقة الأعضاء التناسلية وقد تبدو مثل التورم".

شرحت كاثرين جارين، طبيبة أمراض النساء في أتلانتا، جورجيا، سبب التورم المهبلي بعد ممارسة العلاقة الحميمة قائلة: "الجنس مثل أي نشاط آخر، إذا كنت تؤثر باستمرار على منطقة ما بنشاط محدد، فستبدأ المنطقة في الانتفاخ، وهذا ما يفسر سبب تعرضك أيضًا للتورم المهبلي بعد أداء بعض التمارين الرياضية مثل ركوب الدراجة".

يمكن أن تكون ممارسة الجنس العنيف من بين أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتورم المهبلي، وفي الغالب، لا داعي للقلق من التورم الناجم عن الجنس، خاصة ذو الطبيعة القاسية، حيث أن هذا التورم يكون مؤقتًا ولا يستمر سوى بضع ساعات فقط".

 

أثناء الحمل


التورم المهبلي شائع بشكل كبير بين النساء أثناء فترة الحمل بسبب زيادة تدفق الدم والهرمونات والضغط على منطقة الحوض مع نمو الطفل والتورم العام الذي يحدث في الجسم.

كما يمكن أن تصاب النساء الحوامل بما يُعرف باسم دوالي الفرج، وهي أوعية دموية بارزة تُرى تحت الجلد، تجعل الفرج يبدو أكبر وأثقل، تمامًا مثل التورم، وهي حالة شائعة بين النساء في فترة الحمل أيضًا.

 

رد فعل الجلد على العوامل الخارجية


في أغلب الوقت، قد تصاب المرأة بالتورم المهبلي نتيجة رد فعل الجلد على العوامل الخارجية فيما يُعرف باسم التهاب الجلد التماسي، والذي يتم الخلط بينه وبين الحساسية في بعض الأحيان.

التهاب الجلد التماسي يحدث عندما تتسبب مادة خارجية مثل منظفات الغسيل، والعطور، وغيرها حساسية مما يؤدي إلى رد فعل تحسسي للجلد يظهر في شكل الحكة والإحمرار والتورم.

 

عدوى الخميرة المهبلية


يمكن للالتهاب الذي يحدث أثناء عدوى الخميرة المهبلية، أن يسبب تورمًا خفيفًا. هذا لأنه، كما توضح جارين، حين تصاب المرأة بعدوى الخميرة يطلق الجسم علامات الالتهاب التي تسبب التورم للمساعدة في تخليص الجسم من العدوى.

عدوى الخميرة المهبلية هي عدوى فطرية تؤدي إلى إصابة المِهبل والفرج، يطلق على عدوى الخميرة المهبلية اسم داء المبيضات المهبلي أيضًا، وهي حالة تصيب ما يَصِل إلى 3 من بين 4 من النساء في مرحلة ما من حياتهن.

 

أسباب أخرى


يمكن أن تسبب الأكياس أيضًا تورم الفرج أو المهبل، وأكثرها شيوعًا يعرف باسم كيس غدة بارثولين. كما يمكن أن تسبب القرحة الفرجية أو المهبلية، وهي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، أو حتى السرطان أو الآفات السابقة للتسرطن أن تسبب التورم المهبلي.

 


اقرأ أيضا..




ads
ads