السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف يؤثر غياب الأب على الأطفال؟ استشاري علاقات أسرية تُجيب

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 11:11 م
غياب الأب
غياب الأب

يؤثر عدم وجود الأب في الأسرة على الأطفال بشكل كبير، فهو ضلع هاك وأساسي في تكوين أسرة سليمة ومناخ أسري صحي، ولكن يضطر بعض الآباء للسفر من أجل العمل أو بعضهم يتزوج من امرأة أخرى ويطلق أم أولاده، وفي تلك الحالات يعاني الأبناء بسبب حرمانهم من دور الأب في حياتهم.

غياب الأب وتأثيره على الأبناء



وقالت الدكتورة نادية جمال، استشاري العلاقات الأسرية، إن الطفل الذي يحرم من والده دائما يشعر أنه ينقصه شيء، فهو يشعر أنه بلا أب حتى إذا حدثت مشكلة فهو لا يجد شخص في صفه ويدافع عنه، ويمكن أن يجعله ذلك أيضا طفل عنيف حتى يثبت لمن حوله أنه قادر على أن يأخذ حقه حتى بدون أن يكون لديه أب.

وأضافت: «ولكن أحيانا يكون العكس فيسبب عدم وجود إلى أن يكون الطفل ضعيف الشخصية ومحطم بسبب شعوره بأنه أقل ممن حوله، ولكن إذا كان سبب عدم وجود الأب هو الزواج من امرأة أخرى وترك ابنائه ووالدتهم يجعل ذلك الطفل يشعر بالحزن الدائم والغيرة».

كيف يحاول الطفل تعويض غياب أبيه؟



وتابعت: «في تلك الحالة يحاول الطفل أن يفتعل المشاكل أو يبحث عن مطالب جديدة، فيبذل مجهود ذهني حتى يحاول أن يستعيد والده مثلما كان، ويمكن أن يكون عدواني أحيانا مع من حوله في المجتمع ولكن حنون مع والدته وإخوته حتى يجعلهم يشعرون أنه أصبح محل والده وإذا كانت فتاة فهي تحاول أن تدعم والدتها وتجعله تشعر بأنها تساندها في محنتها».





ads