الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرز فعاليات مهرجان تورنتو السينمائي 2023 ومشاركة متميزة للأفلام العربية

السبت 16/سبتمبر/2023 - 06:33 م
مهرجان تورنتو
مهرجان تورنتو

تستمر صناعة السينما العربية في منطقة الخليج العربى في إحداث طفرة على المستوى الدولي، مع تقديم عرض مثيرة للإعجاب في مهرجان تورونتو السينمائي لهذا العام، وقد انطلقت الدورة الـ 48 لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي TIFF -الأسبوع الماضي- وتستمر فى الفترة ما بين 7 إلى 17 سبتمبر، حيث تم عرض أكثر من 200 فيلم من جميع أنحاء العالم خلال الحدث الفنى العالمى الذي يستمر 10 أيام.



مهرجان تورنتو السينمائي 

تشارك تسعة أفلام في المنافسة من الدول العربية، حيث هناك فيلم سطع نجمه فى دورة مهرجان تورنتو الحالية، وهو فيلم هجان، والفيلم من إخراج أبو بكر شوقى.

وكان المخرج المصري النمساوي، قد تم ترشيحه سابقًا لجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي لعام 2018 عن فيلمه "يوم الدين".



وتتناول قصة فيلم "هجان" مرحلة بلوغ سن الرشد، وفقًا لشوقي، فإن هجان هو "مغامرة تجسد العلاقة العميقة بين راكب شاب وجمله المنشق"، كما كانت التقارير المبكرة عن الفيلم إيجابية للغاية.

مجموعة الأفلام العربية المشاركة بالمهرجان 

وتستمر السينما العربية فى الشرق الأوسط فى التطوير والإبداع، حيث ساهمت المواهب الشابة فى سرد قصص مقتبسة من المجتمع العربى وتراثه وحضارته، حيث يتوق الجميع لرؤية إبداعات الشرق فى المحافل الدولية والأوساط الفنية فى الفترة الأخيرة.

وإليكم بعض الأفلام العربية الأخرى التي يتم عرضها في مهرجان TIFF، والتى استطاعت لفت الإنتباه بالمهرجان. 

أربع بنات



يمزج الفيلم التونسى بين الوثائقي والدراما، حيث حصل فيلم "أربع بنات" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية على نسبة 94% على موقع Rotten Tomatoes.

والجدير بالذكر أنه تم ترشيح بن هنية، سابقا لجائزة الأوسكار عن فيلمها لعام 2020، "الرجل الذي باع جلده"، وتحكي الدراما الوثائقية العائلية الجديدة قصة أم تونسية تفقد بناتها الأربع، وتم ترشيحها لجائزة السعفة الذهبية في مايو بمهرجان كان، كما تم عرضه في TIFF ضمن برنامج العروض الإفتتاحية الخاصة. 

إن شاء الله ولد 

دخل الفيلم الطويل الأول "إن شاء الله ولد" للمخرج أمجد الرشيد، التاريخ كأول فيلم أردني يُعرض لأول مرة في مهرجان كان السينمائي.
ويحكي الفيلم قصة امرأة تكافح من أجل التغلب على الفقر بعد وفاة زوجها المفاجئة، وقد حصل الفيلم بالفعل على نسبة نجاح هائلة تصل إلى 100% على موقع Rotten Tomatoes.



فيلم مندوب 

ظهر اليوتيوبر السعودي الذي تحول إلى صانع أفلام، علي الكلثمي، لأول مرة فى صناعة الأفلام مع فيلم الجريمة والكوميديا "مندوب"، الذي أثار على الفور ضجة كبيرة في مهرجان تورنتو السينمائي لهذا العام.

ويكشف الكلثمى الجانب المظلم فى مسقط رأسه مدينة الرياض، كما يروي فيلم "مندوب"، من إنتاج شركة الإنتاج السعودية تلفز 11، قصة رجل يائس يلجأ إلى عمليات التهريب على أمل إنقاذ والده المريض.



ناقة

ويشهد مهرجان تورنتو السينمائي بدورته الحالية العرض الأول للفيلم السعودى "ناقة"، للمخرج مشعل الجاسر، ويعرض الفيلم ضمن مسابقة "ديسكفري" بالمهرجان، وتدور قصة الفيلم فى إطار من الإثارة والتشويق حول إحدى الفتيات التى تضل طريقها فى الصحراء، مما يعرضها للخطر أثناء عودتها لمنزلها، بسبب فرض حظر التجوال، وتعرضها المحتمل للعقاب من قبل والدها. 

كذب أبيض



عرض الفيلم المغربي "كذب أبيض" ضمن مسابقة Tiff Docs بمهرجان تورنتو السينمائي، والفيلم من إخراج المخرجة أسماء المدير، وتتناول القصة انتفاضة الخبز التى حدثت فى المغرب عام 1981، وقد حصل الفيلم على جائزة أفضل إخراج فى قسم "نظرة ما" بمهرجان كان الماضى، وجائزة أفضل فيلم وثائقي فى مهرجان ديربان السينمائي.


ads
ads